الأحد، 19 مايو 2024 01:04 ص

"النواب" يقر مشروع قانون لدعم صندوق قادرون باختلاف فى المجموع

"النواب" يقر مشروع قانون لدعم صندوق قادرون باختلاف فى المجموع المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب
الإثنين، 10 يوليو 2023 03:20 م
كتبت - نورا فخرى
وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الإثنين، على مشروع قانون مُقدم من النائب أحمد سعد الدين (وكيل أول المجلس) و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بدعم صندوق قادرون باختلاف، فى مجموع مواده، مع تأجيل الموافقة النهائية إلى جلسة أخرى.
 
ويهدف مشروع القانون إلى توفير الدعم الكافى لتمويل صندوق قادرون باختلاف لتعزيز أوجه الحماية الاجتماعية والاقتصادية وغيرها من أوجه الحماية المقررة للأشخاص ذوى الإعاقة.
 
ويأتى مشروع القانون، فى سياق الإعلان عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وما تضمنته من أهداف تتصل بتعزيز حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، والعمل على كفالة حقوقهم الصحية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من الحقوق، وتوفير فرص عمل لهم، ودمجهم فى المجتمع.
 
وفى هذا الصدد، رصد مشروع التحديات التى أوردتها الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان فيما يخص الأشخاص ذوى الإعاقة، واستهدف ضرورة مساهمة جميع الجهات من أجل دعم أرصدة حسابات صندوق قادرون باختلاف، سعياً لتعزيز أوجه الحماية الاقتصادية والاجتماعية وغيرها من أوجه الحماية المقررة للأشخاص ذوى الإعاقة.
 
من جانبه، وجه رئيس لجنة التضامن والاسرة بمجلس النواب النائب عبد الهادى القصبي، التحية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، واصفا إياه بـ"الاب"، و"الانسان"، لاسيما وانحيازه منذ توليه مقاليد الحكم لفئة مهمه من فئات الشعب حيث الاشخاص ذوى الاعاقة بعد غياب عن دعمها دام لمدة 47 عامًا، قائلاً: "أصبحنا دولة تبحث عن حقوق ذوى الاعاقة والمرأة والشباب".

 


print