السبت، 27 أبريل 2024 08:53 م

فيديو.. مجلس النواب ينتفض ضد الاعتداء الإسرائيلي على الأقصى.. حنفي جبالي: اقتحام المسجد يؤدي لمزيد من العنف وتقويض جهود التهدئة التي تسعى لها مصر.. ورئيس لجنة الشئون العربية يدعو الدول العربية والإسلامية للتوحد

فيديو.. مجلس النواب ينتفض ضد الاعتداء الإسرائيلي على الأقصى.. حنفي جبالي: اقتحام المسجد يؤدي لمزيد من العنف وتقويض جهود التهدئة التي تسعى لها مصر.. ورئيس لجنة الشئون العربية يدعو الدول العربية والإسلامية للتوحد حنفي جبالي رئيس مجلس النواب
الثلاثاء، 11 أبريل 2023 04:00 م
كتب نور على - كامل كامل
تضامن مجلس النواب مع الشعب الفلسطيني، ضد الاعتداء الإسرائيلي الغاشم و اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى الشريف، وما صاحب ذلك من اعتداءات سافرة على المصلين والمعتكفين، واصفا مع حدث بانتهاك صارخ لجميع القوانين والأعراف الدولية، مطالبا جميع قوى الخير فى العالم التكاتف لمواجهة هذا الأمر".
وأدان المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، اليوم، الاعتداءِ الاسرائيلي السافرِ على المسجد الأقصي، مطالبا المجتمعَ الدوليَ بتحملِ مسئوليتهِ في وضعِ حدٍ لتلكَ الاعتداءاتِ، حتى نجنبَ المنطقةُ مزيدا منْ التوترِ، وذلك خلال كلمته بالجلسة العامة اليوم الأربعاء.
 
 
 
 
وقال "جبالى": "استيقظ المصريين فجرِ الأربعاءِ الماضي الخامسَ منْ أبريل عامَ 2023، على مشهدٍ منْ المشاهدِ المستنكرةِ  وصورةٍ منْ صورِ الانتهاكاتِ الإسرائيليةِ المتكررةِ لحرمةِ الأماكنِ المقدسةِ  فكانَ اقتحامُ الشرطةِ الإسرائيليةِ للمسجدِ الأقصى الشريفِ وما صاحبَ ذلكَ منْ اعتداءاتٍ سافرةٍ على المصلين  ما هوَ إلا تعدّ صارخٍ على حريةِ العبادةِ  التي كفلتها المواثيقُ الدوليةُ كافة".
 
 
وأكد أن الاعتداء تصعيدٌ خطيرٌ غيرُ مقبول ولنْ ينتجَ عنهُ إلا مزيدٌ منْ الاحتقانِ  وتفاقمَ للعنفِ وتقويض لجهودِ التهدئةِ التي تسعى لها مصرُ في ظلِ شراكةٍ إقليميةٍ ودوليةٍ، وتابع قائلا: ونحن إذْ ندينُ ونستنكرُ هذا الاعتداءِ السافرِ على القيمِ الإنسانيةِ  والانتهاكُ الصارخُ للقراراتِ والمواثيقِ الدوليةِ.
 
 
وطالب رئيس مجلس النواب، المجتمعَ الدوليَ بتحملِ مسئوليتهِ  في وضعِ حدٍ لتلكَ الاعتداءاتِ حتى نجنبَ المنطقةُ مزيدا منْ التوترِ والعنفِ
 
 
واختتم كلمته قائلا:"حفظَ اللهُ شعوبَنا جميعًا منْ كلّ شرٍ وسوء.. ووفقنا لما فيهِ الخيرُ والأمنُ والأمانُ لشعوبِ الأرضِ في كلِ مكان".
 
وبدوره استنكر النائب يسري المغازي، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى الشريف، وما صاحب ذلك من اعتداءات سافرة على المصلين والمعتكفين، معتبرا ذلك انتهاك صارخ لجميع القوانين والأعراف الدولية.
 
 
وبدأ "المغازي" كلمته خلال الجلسة العامة اليوم لمجلس النواب بتلاوة قول الله تعالي:" سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله" مضيفا :" استمرار الاعتداء على المصلين رجال ونساء تصعدي واستفزاز ويخالف المبادي والأعراف الدولية وانتهاك سافر لقواعد القوانين الدولية، وأن هذه الأفعال المشينة تؤكد أنه عمل مخطط يظهر بما يدع مجالا للشك، محاولة إسرائيل تقسيم المكان وهو ما ينذر بكثير من التصعيد والدماء وهو ما تتحمل مسئوليته إسرائيل".
 
 
ودعا مجلس الأمن والمجتمع الدولي لاتخاذ موقف حاسم والإسراع لمواجهة هذه الانتهاكات في ضوء صلاحياته، كما دعا كل القوى المحبة للسلام لتعاون وتضافر الجهود وعدم استفزاز لمشاعر المسلمين".
 
 
دعا كافة الدول العربية والإسلامية للتوحد اقتصاديا وسياسيا، مضيفا :" هذه المشاهد البغيضة و المستنكرة والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة، تؤجج مشاعر العنف والغضب لدى جميع أبناء الشعب الفلسطيني والشعوب الإسلامية والعربية.
 
 
وحمل رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، السلطة القائمة بالاحتلال مسئولية هذا التصعيد الخطير الذي يقيد من جهود التهدئة التي تنخرط فيها مصر مع شركائها الإقليميين والدوليين وضرورة أن يضطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته في وضع حد لتلك الاعتداءات".
 
 

 


print