الخميس، 18 أبريل 2024 04:16 ص

توافق نيابى حكومى على خفض ضريبة الدخل لمن يبلغ راتبه 100 ألف جنيه شهريًا فأقل

توافق نيابى حكومى على خفض ضريبة الدخل لمن يبلغ راتبه 100 ألف جنيه شهريًا فأقل الدكتور محمد معيط وزير المالية
الإثنين، 29 مايو 2023 01:39 م
كتبت نورا فخري

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، المنعقدة اليوم الإثنين، الموافقة على زيادة مبلغ صافي الدخل الذي يخضع للضريبة بسعر صفر% ليصبح 21 ألف جنيه بدلا من 15 ألف جنيه، وذلك بمشروع قانون المقدم من الحكومة بشأن الضريبة على الدخل الصادر برقم 91 لسنة 2005 و تعديل رقم القانون 182 لسنة 2020 بإلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة وسندات أو الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل في هذه الأذون والسندات من الضريبة على الدخل.

كما أقر المجلس تعديل المادة الثامنة، بعد التوافق بين المجلس النيابي والحكومة، علي أن تكون الشريحة الجديدة التي يفرض عليها 27.5% لمن يتجاوز دخله السنوي مليونا و200 جنية بدلا من مليون جنيه، كما ورد بمشروع الحكومة، لتبقي الشريحة ما زاد عن 400 ألف جنيه وحتى مليون و200 ألف جنيه خاضعة لـ25%. 

وجاء ذلك التوافق بعد اقتراح النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، الذي طالب وزارة المالية بزيادة حد الإعفاء في ضريبة الدخل إلى مليون ونصف على الأقل، قائلاً: "ما لا يُدرك كله لا يترك كله"، مشيراً إلى أهمية الربط بالقوة الشرائية للنقود بعد تحرير سعر الصرف.

وقال "داوود" إن السيارة المستعملة خلال العام الماضي كانت بـ300 ألف جنيه العام الماضي ليصل سعرها بعد فروق العملة حاليا إلى مليون جنيه، مضيفا: "ميسورى الحال مش هيعرفوا يمون سيارته بالبنزين".

وعلق الدكتور محمد معيط وزير المالية، مشيراً إلى أن النسخة التي قدمتها الحكومة العام الماضي، كانت 600 ألف جنيه ومع التغيير فى سعر الصرف قدمت نسخة أخرى بـ800 ألف، واليوم نتقدم بشريحة مليون ولكن تقديرا للمبررات المقدمة من النائب ضياء داوود، سنجعل حد الإعفاء حتى 100 ألف شهريا، أى مليون و200 ألف سنويا". 

ورحب النائب أشرف رشاد الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، الحائز على الأغلبية البرلمانية، بموافقة الحكومة، قائلا "النائب ضياء داوود طلب وأحسن الطلب، والحكومة وافقت وأحسنت الموافقة". 

وعلق المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجها حديثه إلى وزير المالية: "مفيش أكتر شوية، النائب ضياء قالك العربية اللى بـ300 ألف بقت بمليون"، ورد "رشاد": "خلينا نقف فى المنتصف، مليون و200 ألف"، ووافق المجلس على التعديل، و علق "جبالي": "الموظفين هيدعولكم".


print