الخميس، 28 مارس 2024 01:30 م

نائب: كلمة الرئيس السيسى باجتماعات "التنمية الإفريقى" قدمت خارطة طريق لتأمين احتياجات القارة

نائب: كلمة الرئيس السيسى باجتماعات "التنمية الإفريقى" قدمت خارطة طريق لتأمين احتياجات القارة النائب السيد جمعة
الجمعة، 26 مايو 2023 02:00 ص
سمر سلامة
أكد النائب السيد جمعة، عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح اجتماعات بنك التنمية الأفريقي، بلورت خارطة طريق لتأمين القارة السمراء في مواجهة التداعيات العالمية وما تسببت فيه من تبعات وموجة تضخمية تدفع ثمنه القارة دون أن تكون سببا فيه، مشيرًا إلى أنها عكست اهتمام الرئيس باستمرار الدعم المصرى للأجندة الخمسينية للقارة السمراء ومواصلة الارتقاء بقدراتها وتأمين احتياجات شعوبها، بدعوته لإعادة النظر فى المعايير والشروط، التى تؤهل الدول للحصول على قروض ميسرة حتى تكون متاحة للدول منخفضة ومتوسطة الدخل.
 
ولفت "جمعة" إلى أن كلمة الرئيس تستكمل ما تتخذه الدولة من سياسات تنتصر فيها للقارة السمراء، إيمانا بالمصير المشترك، والتي جعلتها تتمكن من الوصول لنتائج إيجابية، بمخرجات  قمة الأمم المتحدة للمناخ "COP-27"، التى ترأستها مصر وأولها الاتفاق على إنشاء صندوق مخصص لتوفير التمويل اللازم، لتعويض الخسائر والأضرار، للدول المتضررة من الفيضانات والجفاف، والكوارث المناخية الآخرى، والعمل على توفير الآليات التمويلية اللازمة لصمود القارة أمام تلك التحديات، لاسيما وأن إشكالية التغيرات المناخية ينبغى أن تأتى على رأس الأولويات الاستراتيجية، لجميع دول العالم.
 
وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن الرئيس حرص على حث كافة الجهات ذات الصلة في التحرك الفاعل نحو تنمية القارة ودعم خطوات إرساء العدالة المناخية، من خلال تعزيز المساعي الدولية والإقليمية، الداعمة لها جهود التنمية، وحشد كافة الطاقات الممكنة ودفع آليات الاستجابة الدولية للتجاوب مع حجم التحديات التي ألمت بالمنطقة جراء المستجدات العالمية والتغيرات المناخية، خاصة وأنها تطرقت لطبيعة التحديات بالأرقام وأبرزها 200مليار دولار سنويا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، و108 مليارات دولار سنويا لتمويل مشروعات تهيئة ورفع مستوى البنية التحتية.
 
وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أنها ترجمت ما تعول عليه مصر من اجتماعات بنك التنمية الأفريقي في مواصلة جهوده لتوفير الحلول التمويلية الملائمة، لاحتياجات دول القارة، مه تبادل الخبرات، وتوفير الدعم الفنى اللازم لمواجهة تداعيات التغير المناخى وطرح أجندة واضحة، وفقا لجدول زمنى، وتحفيز المؤسسات التمويلية متعددة الأطراف، على ضخ المزيد من الاستثمارات، للتحول نحو  الاقتصاد الأخضر والتوجه نحو مزيد من الشراكات التي تعزز من المسار الاقتصادي للقارة ومن مكانتها على المستوى العالمي ودعمها نحو مسيرة التنمية المستدامة.

موضوعات متعلقة :

الرئيس السيسى يفتتح الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقى.. ويؤكد: مصر تهتم بتعزيز المساعى الداعمة لأفريقيا.. و200 مليار دولار حجم الاحتياجات التمويلية لدول القارة لتحقيق التنمية المستدامة

الرئيس السيسى يصدق على تعيين دفعة 2020 بوظيفة مندوب مساعد بمجلس الدولة.. الأسماء

تفاصيل لقاء الرئيس السيسى بسلطان عمان فى قصر القبة.. وزيارة العاصمة الإدارية

برلمانيون: كلمة الرئيس السيسى أمام القمة العربية بجدة خارطة طريق لمواجهة التحديات

تجهيز قاعات الحوار الوطنى لبدء جلسات المحور المجتمعى.. صور

إدارة الحوار الوطنى تدعو المواطنين لإبداء آرائهم عن أولويات تطوير التعليم

مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطنى: الجلسة كانت كاشفة للواقع الاستثماري بكل شفافية وموضوعية

إدارة الحوار الوطنى تدعو المواطنين لإبداء آرائهم عن الأولوية القصوى في تطوير العملية التعليمية

برلمانى: الحوار الوطنى صنع حالة متفردة من الحراك السياسى.. ويظل مَعلمًا من معالم الجمهورية الجديدة

برلمانية: توصيات لجنة الأسرة بالحوار الوطنى تكفل تحقيق الاستقرار داخل الأسر المصرية

الحوار الوطنى يواصل جلساته بملفات التعليم ما قبل الجامعى والأزمة السكانية.. غداً الخميس.. طرح رؤى إدارة المدارس والارتقاء بحياة المواطن وخفض معدلات الإنجاب أبرز المحاور.. والمقررون: نسعى لاقتراحات قابلة للتنفيذ


الأكثر قراءة



print