الخميس، 02 مايو 2024 12:35 ص

رؤساء الهيئات البرلمانية بالشيوخ: التطور غير المسبوق فى قطاع الكهرباء ينعكس على الصناعة

رؤساء الهيئات البرلمانية بالشيوخ: التطور غير المسبوق فى قطاع الكهرباء ينعكس على الصناعة مجلس الشيوخ
الإثنين، 22 مايو 2023 01:25 م
كتبت نورا فخرى

أكد رؤساء الهيئات البرلمانية بمجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على التطور غير المسبوق فى قطاع الكهرباء التى حقق فائضا قويا يمكن أن يلعب دورا هاما فى دعم الصناعة الوطنية، وذلك خلال مناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب محمـد مجـد الـدين بركـات، وأكثـر مـن عشـرين عضـو مـن الأعضاء، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن " تصدير الفائض من الكهرباء للدول الأخرى خاصة الدول الأوروبية"، مثل اليونان– إيطاليا، بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر.

ووصف النائب حسام الخولى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، الحائز على الأغلبية البرلمانية، التطورات التى شهدها قطاع الكهرباء بـ"الإعجاز"، معربا عن فخرة بمنظومة النجاح التى يسأل عنها كثير من الدول الأجنبية ومنهم بلد سياحى كبير وعدد سكانها أقل، حيث يقولون لنا "عملتوا كدة إزاى ؟ "، وتابع قائلا، إن الفوائض المحققة فى الطاقة الكهربائية ميزة منافسة قوية فى التصنيع، وتعطى فرصة للتصنيع الداخلى ودعم الصناعة الوطنية.

وأشاد النائب إيهاب وهبة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، بتحول مصر من دولة تعانى من توافر الطاقة الكهربائية، إلى مصدرة، فضلا عن دخولها إلى مجال الهيدروجين الأخضر، مشددا أيضا على أهمية تكثيف استخدام الطاقة الكهربائية فى تحلية مياه البحر.

 كما وجه النائب حاتم حشمت رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة وطن، الشكر للقيادة السياسية لادراكها الأزمة التى كانت تعانى منها البلاد فى قطاع الكهرباء منذ اللحظة الأولي، تقلده الحكم، وأهمية الكهرباء فى تحقيق التنمية، وكذا الشكر لوزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر لجهده المميز فى النهضة التى تحققت وصولا إلى التصدير.

وتساءل حشمت، عن ما إذا كان هناك معوقات فى تصدير الفائض الكهربائى إلى الدول الأوروبية والعربية، مشيراً إلى التشريعات التى أقرها البرلمان المصرى أيضا دعما للسيارات الكهربائية والتى تدعم التحول للاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، الأمر الذى علق عليه رئيس المجلس قائلاً : "نهج السيارات الكهربائية شيء عظيم".

وأشار حشمت، إلى أن الجلسة استهلت باستعراض النائب اللواء محمد مجدى الدين بركات تفاصيل طلب المناقشة، قائلا: التقرير الصادر عن المركز الإعلامى لمجلس الوزراء أشار إلى أن العجز الكهربائى فى مصر قد تحول إلى فائض يسمح باستثماره فى التصدير بعد أن تم الانتهاء من عدد يربوا على حوالى ثلاثين محطة إنتاج طاقة كهربائية، فضلاً عن إنشاء مجمع للطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية حيث وصل الفائض من الطاقة الكهربائية إلى حوالى 13000 ثلاثة عشر ألف ميجاوات عام 2020.

وأضاف بركات، أن هناك تصدير إلى دول عربية مثل الأردن والسعودية، لافتا إلى أنه نظرا لتحول مصر إلى محور للربط الكهربائى بين القارات لموقعها المتميز، مشيرا إلى العائد المنتظر من تصدير فائض الكهرباء إلى الدول الأخرى خاصة الأوروبية منها يساعد على زيادة الوارد من العملة الصعبة (دولار/ يورو) الأمر الذى سيؤدى بالتالى إلى تخطى حاجة اقتصادية ملحة مطالبا الحكومة بتوضيح سياستها بشأن تصدير الكهرباء.

 


print