الجمعة، 03 مايو 2024 10:35 ص

" سياحة النواب" تشيد بتطوير حدائق أنطونيادس التاريخية بالإسكندرية:يمتد عمرها لأكثر من 500 عام

" سياحة النواب" تشيد بتطوير حدائق أنطونيادس التاريخية بالإسكندرية:يمتد عمرها لأكثر من 500 عام نورا على
الإثنين، 22 مايو 2023 09:00 ص
ندى سليم
 
أشادت النائبة نورا على، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، بمشروع تطوير حدائق انطونيادس التاريخية، والذى يهدف إلى إعادة الرونق التراثي والحضاري، وما تحويه من أشجار نادرة «عتيقة» تصل أعمارها إلى أكثر من 500 عام.
 
واكدت رئيس لجنة السياحة، خلال تصريحات خاصة  أن  تاريخ إنشاء حدائق وقصر أنطونيادس يرجع  إلي الفترة البطلمية في مصر، وتقع ضمن ضاحية إيزيس أو «جنات النعيم» وعاصرت أحداثاً تاريخية مهمة لملوك البطالمة، حيث ترتبط الحديقة بأهم الأحداث التاريخية، من بينها توقيع اتفاقية الاستقلال بين حكومة الوفد والحكومة البريطانية عام 1936.
 
وأشارت إلى أنه قد تم عقد فيها الملك فاروق الاجتماع التحضيري لإنشاء جامعة الدول العربية عام 1944، وقضت فيها الأميرة فوزية وزوجها شاه إيران الشهور الأولى من زواجهما، كما أقام فيها الملك لامبرتو الإيطالى عند زيارته لمصر فى عهد الملك فؤاد وأيضاً ملك ألبانيا زوغ الأول وزوجته، على عهد الملك فاروق ملك مصر والسودان.
 
وتابعت انه في القرن ال19 كانت ملكا لأحد الأثرياء اليونانيين وتعرف باسمه «حدائق باستيريه» حتى تملكها محمد علي باشا، وأقام قصرا له بها، وفي عام 1860 م عهد من قبل الخديوي إسماعيل إلى الفنان الفرنسي «بول ريشار» بإعادة إنشاء الحدائق كنموذج مصغر من حدائق قصر فرساي بباريس التي أقام بها الخديوي إسماعيل أثناء زيارته لفرنسا.
 
 
تضم الحديقة مجموعة أندر وأشهر وأعتق الأشجار والنخيل على مستوى العالم، مثل شجرة «الكوكو لوبا» الوحيدة الموجودة في مصر بالكامل، وهى شجرة نادرة..
 
كما يوجد بها أشجار بالغة الندرة، مثل شجرة أبوالنجف، والتى تتدلى منها عناقيد لتشكل بانوراما ربانية تشبه تدلى النجف ولون أزهارها (نبيتى)، وعمرها يتعدى 300 سنة.
 
كما يوجد بها شجرة البلوط (الزيتون الكاذب)، وسميت بهذا الاسم نظراً للتشابه الكبير بين الشجرتين في لون الورقة، والتى تعد أقدم شجرة بلوط في مصر، والمزروعة منذ 200 سنة.
 
وسميت بالزيتون الكاذب لأن ثمارها ليست زيتونا، ونخلة الدوم التى تنفرد بطبيعة نمو مختلفة عن باقى النخيل، وتتفرع على شكل 7 وتعيش مئات السنين، وهى الوحيدة على أرض النزهة وتنفرد بطبيعة تفرع بالغة الجمال.
 
تضم الحديقة شجرة التين البنغالى، و(عمرها 500 سنة)، وتسمى طرازان، وأشجار السيكس، وكانت نادرة، قبل زراعة مثيلات لها في الحديقة، كما يوجد في الحديقة «دائرة المشاهير»، وهى دائرة ملحقة بالحديقة وقصر أنطونيادس.
 
وتشمل 8 تماثيل (تجسد شخصيات علمية عالمية)، منهم فاسكو داجاما وماجلان ونيلسون وكريستوفر كولومبس، شجرة الجميز، وهى من الأشجار القديمة، التى تم زراعتها منذ 500 سنة.

print