الثلاثاء، 30 أبريل 2024 12:44 م

الاهتمام بسياحة اليخوت.. أبرز المقترحات بجلسة الحوار الوطني لـ "تحفيز الاستثمار"

الاهتمام بسياحة اليخوت.. أبرز المقترحات بجلسة الحوار الوطني لـ "تحفيز الاستثمار" الحوار الوطني
الأربعاء، 17 مايو 2023 12:00 ص
كتب محسن البديوى

أكد عدد من المشاركين بالجلسة النقاشية الثانية للجنة السياحة "إحدى لجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني"، والتي جاءت بعنوان "وسائل التحفيز الاستثماري السياحي بكافة أشكاله"، على ضرورة النهوض بملف السياحة بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، من خلال فتح النظر أنا للطيران الخاص منخفض التكلفة ، والاهتمام بسياحة اليخوت.

 
بدوره قال أمير النجار ممثل حزب الوفد، إن المشكلة الحقيقة التى تواجه مصر في قطاه السياحة عدم وجود عنصر بشري مؤهل للتعامل معه.
 
واضاف النجار، ان الحكومة يجب ان تولي اهمية بالمناطق السياحية خاصة الدينية، خاصة اننا نمتلك الامكانيات لتحقيق ذلك مثل مسار العائلة المقدس  الذي يضاهي سياحة الحج والعمر بالمملكة العربية السعودية.
 
و قال النجار، إنه لو ام الاهتمام بدير سانت كاترين وحدة انا واثق اننا سنحقق ايرادات دولارية بما تتراوح قيمتها بين 30 الي 40 مليون دولار ة، موضحا انه بالرغم من الأهمية الدينية لدير سانت كاترين  ولكن ليس لدينا مطار لخدمة السائحين عند زيارته.
 
كما أكد معتز على ممثل حزب الدستور ضرورة تطوير الفنادق المملوكة للدولة، وإعادة تسويقها بشكل صحيح، مع ضرورة تنظيم معارض في مصر للسياحة الدول، منوها بأنه لا بد أن يكون هناك إعفاءات للمناطق المستهدفة خاصة سيوة التي بحاجة لمطار خاص بها، كما أن هناك مدنًا يمكن وضعها على الخريطة السياحية وتطوير بنيتها التحتية.
 
 
وشدد على ضرورة تطوير شركات السياحة الحكومية، بجانب تطوير النقل النهري وفتح التراخيص للفنادق العائمة وإعادة تقييم الشركات السياحية القائمة بالفعل.
 
ومن ناحيته دعا الدكتور إبراهيم صديق ممثل الحزب المصري الدميقراطي، إلى تغيير مفهوم التعامل مع السائح، وللاهتمام بالسياحة الدينية، مشيرا إلى أنه لم يتم سوى تطوير 6 نقاط سياحة دينية من أصل 25 مقصداً.
 
وأكد ضرورة تطوير السياحة البيئية التي تقتصر حاليا على مدينة سيوة فقط، وكذلك السياحة الصحية، فالمنصورة هي قلب السياحة في مصر، موضحا ضرورة الاهتمام أيضا بالسياحة التعليمية.
 
 
وفي هذا الصدد قال مصطفى النجار، الخبير السياحي، توجد مشكلة في الاستثمار السياحي، وطلب لجنة تراجع البيئة التشريعية للقطاع السياحي بشكل عام.
 
وأكد أن فكرة الاستثمار السياحي في انماط محددة، مهم جدا،47 جهة تراقب على الفنادق، على المستثمر المرور عليها، وحتى اشتراك تبك الجهات، يجب أن تكون الكلمة النهائية لوزارة السياحة.
 
وطالب بمراجعة الاستثمار في الطيران الخاص، مؤكدا ان مصر للطيران تجلب فقط 5٪ من السائحين، ولكن غالبية السائحين يجيئون من خلال الطيران الأجنبي وغيره، والمشكلة في ذلك التكلفة العالية ع حد تعبيره.
 
ولفت إلى أن الاستثمار السياحي يجب أن يكون في الظهير الخلفي للاستثمار من خلال الكافيهات، ووضع مميزات جديدة للترفيه على السائحين.

الأكثر قراءة



print