الجمعة، 03 مايو 2024 11:49 م

النواب يصفون وزير النقل بـ"الصنايعي" ويشيدون بشبكة النقل علي الأرض

النواب يصفون وزير النقل بـ"الصنايعي" ويشيدون بشبكة النقل علي الأرض حنفي جبالي رئيس مجلس النواب
الأربعاء، 12 أبريل 2023 06:00 م
كتبت نورا فخرى
 
 
شهدت مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأربعاء، خلال مناقشة الاتفاقيات الدولية الخاصة باستكمال مترو الأنفاق، إشادات بجهود وزير النقل والمواصلات المهندس كامل الوزير، لتطوير شبكة النقل علي مستوي الجمهورية، لاسيما مترو الأنفاق.
 
من جانبه أشاد النائب عمرو القطامي، عضو مجلس النواب، بجهود وزارة النقل التي تعمل بقوه، متمنيا أن يكون هناك 6 وزارات علي غرارها،  مشيراً إلي أن منح دولتي اليابان وكوريا قروض ميسرة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، دليلا علي الثقة في قدرة مصر اقتصاديا.
 
وأعرب النائب أسامة الأشموني، عن فخرة بتحقيق وزارة النقل انجازات علي أرض الواقع، موجها الشكر للقيادة السياسية والمهندس كامل الوزير، كما أشاد النائب زكي عباس، بالمشروعات الخضراء وصديقة البيئة، التي تقوم بها وزارة النقل، مشيراً إلي أن مترو الأنفاق من أهم المشاريع المتميزة وتعد وسيله نقل متحضرة.
 
بدوره وصف النائب محمد الحسيني، وزير النقل والمواصلات كامل الوزير بكونه "صنايعي" يعمل علي الأرض، لافتاً إلي أن القروض المُطروحة علي المجلس تنموية وتخدم الغلابة ، قائلاً: " لقد اخترقنا المناطق الشعبية، بالمشروعات القومية والبنية التحتية، وبولاق الدكرور اتحطت علي الخريطة".
 
وخلال الجلسة، أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، حذف العبارة التي وردت علي لسان النائب رفعت شكيب، والذي اقسم بها بالطلاق، خلال مطالبته بضرورة حضور الحكومة أمام المجلس النيابي لتستوضح خطتها في التعامل مع القروض.
 
ويأتي ذلك في ضوء الموافقة علي  قرار رئيس الجمهورية رقم 62 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الخطاب المتبادل بين مصر والحكومة اليابانية حول القرض المقدم من "الجايكا" بمبلغ 41 مليار ين يابانى، لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، "الشريحة الثانية" والموقع فى القاهرة بتاريخ 26 ديسمبر 2022، وقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 637 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق القرض التجارى المقدم من بنك الصادرات والواردات الكورى، وبنك كريدى أجريكول كوريا بقيمة 64 مليون و 180ألف و 900 يورو لاستكمال تمويل مشروع توريد 32 قطارًا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.
 
 
 

print