الخميس، 02 مايو 2024 01:34 م

بهاء أبو شقة: تدوير القمامة سيوفر لمصر سنويا 360 مليار جنيه

بهاء أبو شقة: تدوير القمامة سيوفر لمصر سنويا 360 مليار جنيه المستشار بهاء أبوشقة وكيل أول مجلس الشيوخ
الأحد، 09 أبريل 2023 01:30 م
كتبت نورا فخرى

أكد المستشار بهاء أبو شقة، وكيل اول مجلس الشيوخ، أهمية الاستفادة القصوى من جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات لما له من أهمية كبرى، مشيراً إلى أن هناك تجارب ناجحة لدول كبرى فى هذا الشأن وأصبحت نعمه بعد أن كانت نقمة وحققت من ورائها عوائد كبيرة جدا.

 جاء ذلك  خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، المنعقدة اليوم والمخصصة لمناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب طارق نصير، أمين عام حزب حماة الوطن ووكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومى، وعشـرين عضـو مـن الأعضـاء، بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن تعزيز الاقتصاد الدائري بما يحقق الاستفادة القصـوى مـن جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات.

وأضاف "أبو شقة" ، أن تدوير القمامة من شأنه أن يوفر علي مصر سنويا 360 مليار جنيه وذلك بناء علي دراسات معتمدة في هذا الخصوص، داعيا إلى أهمية إنشاء شركات متخصصة في هذا الشأن والاهتداء بالتجربة الألمانية التي حققت مصدر دخل.

ولفت "أبو شقة"، إلي أن هذه القضية لها اهتمام خاص ليس في مصر فقط، بل في بلدان كثيرة كان لها تجارب وأسفرت عن نتائج في غاية الأهمية لاسيما  التجارية الألمانية والهندية بخصوص الاقتصاد الدائري.

ونوه "أبو شقة"، إلي أن حجم القمامة من المخلفات الصلبة في مصر يصل إلي  21 مليون طن سنويا بما يعادل 58 ألف طن يوميا، ولا يتعدى التدوير 20% منها، وكذا تبلغ المخلفات زراعيه 52 مليون طن سنويا وما يعاد تدويره 15 % فقط، وهي نسب قليلة جدا ، في حين أن فوائدة كبيرة من الطاقة

من جانبه، أكد النائب طارق نصير، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي وم قدم طلب المناقشة العامة علي المجهود الكبير الذي يبذله الرئيس عبد الفتاح السيسي في القضاء علي العشوائيات، ويسبقه بالطبع عمليات هدم، ويتم الاستفادة من الكهنة، مقترحا أن يتم إعادة تدوير الأطنان الهائلة من الرمال والطوب في مشروع "الانترلوك".

وقال "نصير"، إن مشروع صناعة "الانترلوك" من مخلفات البناء، سيوفر الكثير علي الدولة، وقد سبق وتم عرضة لكنه يحتاج إلي مزيد من اهتمام الحكومة، متسائلا عما إذا كان هناك اشتراك علي المصانع التي يجري تقنينها حول ماكينة التدوير.

 


الأكثر قراءة



print