الخميس، 18 أبريل 2024 08:26 م

رئيس "زراعة النواب": إقرار زيادة 75 جنيها لبنجر السكر خطوة لضبط منظومة الأسعار

رئيس "زراعة النواب": إقرار زيادة 75 جنيها لبنجر السكر خطوة لضبط منظومة الأسعار النائب هشام الحصرى
الخميس، 16 مارس 2023 12:05 م
سمر سلامة
قال النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن الإتفاق الذى تم التوصل إليه خلال الاجتماع مع الدكتور علي مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية وشركات بنجر السكر، بشأن إقرار زيادة بنحو 75 جنيها في سعر توريد المحصول، خطوة جيدة في طريق حل مشكلة تدنى أسعار استلام محصول بنجر السكر، وضبط منظومة أسعار المحاصيل الاستراتيجية.
 
وأوضح الحصرى، في تصريحات له اليوم، أن الزيادة التى جرى التوافق عليها مع الشركات، جاءت بعد مناقشات طويلة أجرتها لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب بحضور ممثلي الشركات داخل المجلس، بالإضافة إلي لقاء أمس بمقر وزارة التموين بحضور الوزير، حيث أكد رؤساء الشركات صعوبة إقرار زيادة كبيرة في هذا الموسم، نظرا لالتزامهم بتعاقدات وفقا للأسعار المتفق عليها قبل الزراعة، مع ارتفاع التكاليف. 
 
وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن الشركات وعدت بإعادة النظر في الأسعار مع بداية التعاقد في الموسم الجديد، ليكون هناك زيادة مناسبة في سعر التوريد بالموسم الجديد.
 
وأكد الحصرى، أن بنجر السكر من المحاصيل الهامة والاستراتيجية حيث تعتمد عليه البلاد في إنتاج السكر وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه.
 
وتابع النائب هشام الحصرى: أن ما تشهده المحاصيل الاستراتيجية من اهتمام كبير حاليا يتطلب إعادة النظر في منظومة الأسعار بحيث يكون هناك توازن بين أسعار مختلف المحاصيل الهامة، حتى لايهتم المزارعين بمحاصيل علي حساب محاصيل أخرى هامة، وبالتالي يحدث عجز جديد بها، يتسبب في اتجاه البلاد لاستيرادها من الخارج لسد تلك الفجوة.
 
واجتمع أمس الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي مع اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب المصري، والنائب على أحمد على عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، ورؤساء مجالس إدارات شركات بنجر السكر وكذلك  العضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية ونائب رئيس هيئة السلع التموينية.
 
ويأتى ذلك لاتخاذ ما يلزم نحو توجية كافة أوجه الدعم للمزارعين ووضع أسعار مجزية لتوريد محصول بنجر السكر لهذا الموسم وبخلاف العلاوات الاستثنائية التشجيعية التي أقرت لهذا الموسم طبقاً للتعاقد مع  المزارعين، وتم الاتفاق على إقرار زيادة أخرى وقدرها 75 جنيها لكل طن، بالإضافة إلى كافة الحوافز التشجيعية الأخرى الخاصة بالجودة (التبكير/ الحلاوة / النظافة) والمتفق عليها سابقًا.

الأكثر قراءة



print