الخميس، 28 مارس 2024 07:57 م

تنسيقية شباب الأحزاب تشارك بمنتدى فرص الأعمال التجارية والصناعية فى أفريقيا

تنسيقية شباب الأحزاب تشارك بمنتدى فرص الأعمال التجارية والصناعية فى أفريقيا جانب من المشاركة
الجمعة، 24 فبراير 2023 01:00 م
كتبت هند عادل

شارك وفد من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، في منتدى "فرص الأعمال التجارية والصناعية في أفريقيا"، والذي نظمه جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة، بالشراكة مع البنك الأفريقي للتنمية.

بدأ المنتدى بكلمات ترحيب من السفير محمد البدري مساعد وزير الخارجية، والوزير مفوض يحي الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، والدكتور عبده مختار، مدير التنمية الصناعية بالبنك الأفريقي للتنمية.

رحب يحيي الواثق بالله الوزير المفوض التجارى، رئيس جهاز التمثيل التجارى بوفد التنسيقية والحضور ، وأفاد ان هذا المؤتمر يشهد مشاركة كبيرة من الشركات المصرية تجاوزت 120 شركة، بالإضافة إلى ممثلين عن المجالس والغرف وتجمعات الاعمال ومشاركة رفيعة من وفد بنك التنمية الافريقيى برئاسة مسؤول السياسات الصناعية والتجارية بالبنك.

وشاركت النائبة الدكتورة غادة علي كمتحدث في الجلسة الرئيسية بالمنتدى والتي أدارها الوزير مفوض علي باشا، مدير إدارة أفريقيا بجهاز التمثيل التجاري، والتي دارت حول سبل تطوير الأعمال التجارية للمصدرين المصريين داخل القارة الأفريقية، وكيفية التشبيك بين مؤسسات التنمية والتمويل والقطاع الخاص.

وأوضحت غادة علي أنه يجب استثمار وجود الإرادة السياسية القوية للتوسع الاقتصادي داخل العنق الإفريقي قائلة نحن جميعاً هنا للأخذ بيد المصنعين والمستثمرين في وجود بنك التنمية الافريقي لمساعدتهم على التغلب على تحدياتهم.

 وتابعت أن هناك من التحديات التي تواجه تعزيز التعاون والتجارة البينية داخل القارة، منها نقص شديد في المعلومات حول إمكانيات الدول واحتياجات الدول الاخرى، فمن لا يمتلك المعلومة لا يمتلك قرار دخول السوق ، ولذلك أطلب من بنك التنمية الافريقي المساعدة في تمويل إنشاء قاعدة معلوماتية متكاملة تفاعلية تتناسب مع متطلبات مجتمع الأعمال في الدول الأفريقية لاختصار كل خطوات العمليات اللوجيستية والتجارية ، بالإضافة إلى توفير معلومات عن  حجم السوق المستهدف، وشركاء الأعمال المحتملين، والنظرة العامة التنافسية، والطريق المناسب إلى قنوات السوق، وتفضيلات العملاء، وبيئة الأعمال، وغيرها من المعلومات التي من شأنها أن تساعد في إدارة وتقليل مخاطر دخول السوق، وتقدم مدخلات مفصلّة لصياغة استراتيجية دخول السوق، بالإضافة إلى خفض تكاليف أنشطة أبحاث السوق.

شارك ضمن وفد التنسيقية النائبة الدكتورة غادة علي عضو مجلس النواب والنائب أكمل نجاتي عضو مجلس الشيوخ، والدكتور محمد سالم مسئول لجنة التسويق السياسي بالتنسيقية، وأسامة الرفاعي عضو المنتدى الاقتصادي.


print