الخميس، 28 مارس 2024 01:04 م

رئيس الجمارك: مصر لديها مصنع لإنتاج المحمول ينتج 100 ألف موبايل شهريًا

رئيس الجمارك: مصر لديها مصنع لإنتاج المحمول ينتج 100 ألف موبايل شهريًا مصلحة الجمارك
الإثنين، 20 فبراير 2023 02:33 م
أمين صالح
بدأ منذ قليل اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إعفاء مكونات وإكسسوارات الهاتف المحمول من رسم تنمية موارد الدولة، وذلك إذا كان الهدف هو التصنيع وليس التجارة.

وقال الشحات الغتورى، رئيس مصلحة الجمارك، أن الضريبة الجمركية كانت صفر في السابق ومن ثم لم يكن هناك داع لدي كثيرين لتصنيع الهاتف المحمول ثم تم فرض ضريبة جمركية قيمتها 10٪؜ علي المحمول ومن ثم بدأ التوجه لتصنيع المحمول.
 
أضاف الغتورى، أن إعفاء مستلزمات وإكسسوارات ومكونات المحمول يكون بغرض التصنيع وإذا كان الاستيراد لغرض التجارة فلن يكون هناك إعفاء.
 
وردا علي سؤال النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب عن عدد الشركات التى تصنع موبايلات في مصر، أعلن الغتورى أن هناك مصنعا في العاشر مم رمضان يصنع 100 الف موبايل شهريا بالفعل، وهناك مصنع آخر في أسيوط لكنه متوقف حاليا كما أن هناك ثلاثة شركات جاهزة لبدء التصنيع فورا، وهناك منهم من تفاوض مع مجلس الوزراء.

ولفت الغتورى، إلى أن هناك مناقشات تمت بخصوص شرط الإعفاء في مجلس الوزراء، حيث من ضمن الشروط أن يصدر المصنع 40%؜ من إنتاجه وكذلك شرط أن يكون هناك 40٪؜ من المكون المحلي ضمن المنتج.

الأكثر قراءة



print