الجمعة، 29 مارس 2024 01:16 م

النائب السيد شمس الدين يثمن زيادة التبادل التجارى بين مصر والهند لـ12 مليار دولار

النائب السيد شمس الدين يثمن زيادة التبادل التجارى بين مصر والهند لـ12 مليار دولار السيد شمس الدين
الخميس، 26 يناير 2023 01:00 م
سمر سلامة
أكد النائب السيد شمس الدين عضو مجلس النواب، الأهمية الكبيرة للزيارة المهمة التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى للهند حاليا، مثمناً حرص الهند ومصر على زيادة حركة التجارة البينية خلال السنوات الخمس المقبل ليسجل التبادل التجارى بين القاهرة ونيودلهى قرابة 12 مليار دولار، فى ظل تأكيد الحكومتين على العمل على إزالة كافة المعوقات أمام حركة التجارة وتنويع التجارة بين البلدين.
 
وأشاد "شمس الدين" فى بيان له أصدره اليوم، بتأكيد ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند خلال المباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على رفع مستوى التعاون بين البلدين، كاشفا عن رفع مستوى وحجم التجارة بين البلدين إلى 12 مليار دولار خلال الخمس سنوات المقبلة، وتأكيده على أن العلاقة بين البلدين مستقرة ونسعى إلى تعزيز التعاون في المجالات المشتركة. 
 
وأعرب النائب السيد شمس الدين عن ثقته التامة فى قدرة القاهرة ونيودلهي على تحقيق المزيد من التعاون الاقتصادى والاستثمارى والصناعى والتجارى بين البلدين خلال المرحلة القادمة خاصة بعد المباحثات الناجحة التى اجراها الرئيس السيسى مع كبار المسئولين بالهند ومع مجتمع الأعمال والاستثمار وكبريات الشركات الهندية، مشيداً بالحرص الكبير من الرئيس السيسى على جذب المزيد من الاستثمارات الهندية لمصر.
 
تجدر الإشارة إلى أن قيمة الصادرات المصرية إلى الهند 1.5 مليار دولار خلال أول 10 أشهر من عام 2022 مقابل 1.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة انخفاض قدرها 13.7%، وسجلت قيمة الواردات المصرية من الهند 3.7 مليار دولار خلال أول 10 أشهر من عام 2022 مقابل 2.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 44.8%.
 
وكانت وزارة الصناعة والتجارة، قد أكدت فى تقرير لها أن قيمة الاستثمارات الهندية فى مصر حوالى 3.2 مليار دولار فى عدد 52 مشروعًا فى مجالات الكيماويات واسود الكربون والتعبئة والتغليف والمنتجات الغذائية والسياحة، كما تسعى كلا من القاهرة ونيودلهى لزيادة التعاون التجارى فى عدة قطاعات منها الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية والطاقة المتجددة والسيارات ومكوناتها والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاعات الهندسية بحسب وزارة الصناعة المصرية.

موضوعات متعلقة :

النائب محمد سلطان: سياسة مصر الخارجية دخلت مرحلة تاريخية جديدة بفضل قيادة الرئيس السيسى

النائبة دينا إسماعيل تهنئ الرئيس السيسى ووزير الداخلية بعيد الشرطة

نائبة بـ"خارجية النواب": زيارة الرئيس السيسى للهند تعزز العلاقات وتبادل الأفكار بين البلدين

"الهضيبى": دعوة الرئيس السيسى للمشاركة فى عيد الجمهورية الهندية يعكس تقديرها لمصر

أحمد صبور: دعوة الرئيس السيسى للمشاركة كضيف رئيسى فى عيد الجمهورية الهندية يعكس عمق العلاقات

النائب محمود منصور: حضور الرئيس السيسى احتفالات الهند يعكس تقارب الدولتين

أمين سر "تضامن النواب" يهنئ الرئيس السيسى والداخلية بعيد الشرطة

رئيس الوزراء: مشاركة الرئيس السيسى باحتفال يوم جمهورية الهند تعزيز لمكانة مصر

الرئيس السيسى يعقد اجتماعًا مع رؤساء كبرى الشركات الهندية ورجال الأعمال الهنود.. ويؤكد حرص مصر على تطوير علاقات التعاون الاقتصادى والتجارى.. الرئيس: المشروعات العملاقة الجارى تنفيذها توفر فرصًا استثمارية متنوعة


print