الجمعة، 26 أبريل 2024 05:57 ص

مطالبات نيابية بالتوسع في المدارس الخاصة وتجريم الدروس الخصوصية

مطالبات نيابية بالتوسع في المدارس الخاصة وتجريم الدروس الخصوصية مجلس الشيوخ
الإثنين، 23 يناير 2023 11:30 م
كتبت نورا فخرى
شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، التي ترأسها المستشار بهاء أبو شقة، المنعقدة اليوم الأثنين، والمخصصة لمناقشة طلبات مناقشة عامة بشأن استعادة المدرسة ريادتها ، والتحاق أطفال التوحد بالمدارس، مطالبات نيابية بالتوسع في المدارس الخاصة، ورفع مرتبات المعلمين، مع تجريم الدروس الخصوصية.
 
من جانبه أكد النائب يوسف عامر، رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ، أهمية وجود استراتيجية واضحة قابلة للتطوير للارتقاء بمنظومة التعليم، في ركائزها الـ4 حيث القدرة المؤسسية والمحتوى التعليمي والمعلم ومنظومة الامتحانات، مطالبا في الوقت ذاته برفع راتب المدرس بشكل مناسب حتى لا يلجأ إلي عمل آخر بعد العمل الرسمي أو للدروس الخصوصية.
 
فيما شدد النائب أحمد الطاروطي ، عضو مجلس الشيوخ، علي أهمية إعداد المنظومة التعليمية المتكاملة بشكل جيد، وفي مقدمتها المعلم، ودعمه ماديا واجتماعيا وضمان الاستقلال المهني، مشيراً إلي الجهد منقطع النظير الذي بذله الرئيس عبد الفتاح السيسي لإزالة كافة المعوقات أمام انطلاق المنظومة التعليمية في ضوء الجمهورية الجديدة.
 
وقال النائب أشرف أبو النصر، إن قضية التعليم ذات أهمية كبري لاسيما ودورها في بناء الشخصية المصرية ومن ثم بناء الوطن، وتشكيل وعي المواطن وتعزيز انتمائه، مقترحاً الحد من الكثافات في الفصول الدراسية، وسد السنوي في المدرسين من خلال مد مدة الخدمة إلي 65 عاما، وكذا التوسع في المدارس الخاصة.
 
وفي سياق منفصل، وجه "أبو النصر" التهنئة إلي رجال الداخلية بمناسبة عيد الشرطة في 25 يناير، وفي القلب منهم شهداء الشرطة. مثمنا أيضا دور القوات المسلحة والشهداء الذين سقطوا دفاعا عن الوطن.
 
بدوره قال النائب محمد الصالحي، إن الدروس الخصوصية آفة التعليم والذي لن ينصلح حاله إلا بتجريمه، مشدداً في الوقت ذاته علي رفع مرتبات المدرسين، التي وصفها بـ"الهزيلة". ولفت الصالحي، إلي الحاجة لزيادة الأبنية التعليمية،والتوسع في المدارس الخاصة، وأن تكون المدرسة عنصر جاذب وليس مجرد مكان لتلقي العلم.
 
 
 
 
وتشمل الطلبات، ذلك المقدم من النائب نبيل دعبس وعشرين عضـواً، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن كيفية استعادة المدرسـة المصرية ريادتهـا التعليميـة فـي إطـار رؤية الجمهوريـة الجدي، أما الطلب الثاني مقدم من الدكتور عاطف علم الدين بشأن ما وصفه هجرة الطالب والمدرس للمدرسة طوال العام الدراسي من أجل الدروس الخصوصي متسائلا عن الإجراءات التي تم اتخاذها لإصلاح الأوضاع الحالية في كل مراحل التعليم وأولها هجرة الطالب والمدرس للمدرسة طوال العام من أجل الدروس الخصوصية وتحولت بسببها كثير من المدارس إلى مبان لا فائدة منها.  
 
والثالث مقدم من الدكتورة دينا هلالي، عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، بشأن استيضاح سياسة وزارة التربية والتعليم في آليات تنفيذ التحاق أطفال التوحد بالمدارس، في ضوء عدم التزام بعضهم بتطبيق القرار الوزاري بشأن نظام دمج الطلاب ذوي الإعاقة رقم 252 لسنة 2017.   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

print