الإثنين، 29 أبريل 2024 01:26 ص

"ثقافة الشيوخ" تفتح ملف تأمين المنشآت الأثرية ومواجهة التحرش.. والحكومة: حملات توعية بالمحافظات

"ثقافة الشيوخ" تفتح ملف تأمين المنشآت الأثرية ومواجهة التحرش.. والحكومة: حملات توعية بالمحافظات مجلس الشيوخ
الإثنين، 09 يناير 2023 05:13 م
كتبت نورا فخرى
فتحت لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور محمود مسلم، ملف تأمين المنشآت الأثرية من الداخل ومراعاة الحفاظ على السلوك العام، في ضوء الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمود القط عضو المجلس عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين. وانتهت للتأكيد على ضرورة الاهتمام بالوعي السياحي على كافة مستويات وقطاعات الدولة ،وتغيير المفاهيم المغلوطة لدى المواطنين فى التعامل داخل المناطق الأثرية.
 
وأكد الدكتور محمود مسلم رئيس اللجنة البرلمانية ،أن ملف الوعي السياحي من الملفات الهامة والتى تحتاج إلى تضافر الجهود خلال المرحلة الراهنة ،لاسيما فى ظل خطة الدولة لزيادة عدد السائحين الأجانب من كافة دول العالم.
 
وقال مسلم خلال، إننا أمام ملف هام وكبير ونحتاج إلى زيادة وعي المواطن ،خاصة وأن الحوادث البسيطة التى يتعرض لها بعض السائحين يتم تداولها عبر السوشيال ميديا ،ليبدو الأمر أكبر من حجمه مما يؤدي إلى الأضرار بسمعة مصر.
 
من جانبه قال النائب محمود القط مقدم طلب المناقشة، إننا نواجه مشكلة كبيرة فيما يتعلق بتأمين المناطق الأثرية فى مصر، وبالرغم من زيادة عدد الزيارات السياحية للمناطق الأثرية وبالأخص خلال فترة الإجازات، لكننا نتفاجأ بوجود بعض المشكلات من بينها حدوث حالات تحرش ببعض السائحين وهو ما يضر بسمعة السياحة المصرية.
 
وأشار النائب محمود القط خلال عرضه لطلب المناقشة إلى أن تأمين المنشأت الأثرية يتم من الخارج من قبل وزارة الداخلية، قائلا: نواجه مشكلة كبيرة فى التأمين من الداخل، ويحتاج الأمر إلى وضع حلول ومقترحات لزيادة عمليات التأمين الداخلى للمنشأت الأثرية ،لاسيما ونحن ننتظر قريبا أفتتاح المتحف المصري الكبير.
 
وتساءل النائب محمود القط على أمكانية الاستعانة بشركات القطاع الخاص لتأمين المنشأت الأثرية من الداخل، فضلا عن إمكانية دعم هذه المناطق بمتطوعين من خريجى كليات السياحة والآثار.
 
من جانبها قالت الدكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة والآثار لقطاع التدريب، إن الوزارة تعمل على ملف الاهتمام بالوعى السياحي باعتبارها صناعة مهمة وتحتاج إلى دعم من كافة الوزارات.
 
وأشارت بهجت إلى أن هناك العديد من الجهود تم بذلها على كافة المستويات لزيادة الوعي السياحى والأثري، وبالأخص لطلاب المدارس والجامعات، فضلا عن إطلاق مبادرة لأطفال بلامأوي لتعريفهم بالمناطق الاثرية لمصر .
 
وأوضحت الدكتورة سها بهجت إلى وجود بروتوكول تعاون بين وزارتى التربية والتعليم والسياحة والآثار لتعريف الطلاب بأهمية السياحة الأثرية، وقالت: هناك فيلم كرتون عن آثار مصر وهو فيلم توعوى تم بثه على قنوات وزارة التربية والتعليم ونتمنى إذاعته فى جميع المنصات.فضلا عن وجود دليل للطالب بالمدارس الفنية عن الوعى السياحي 
 
وطالبت بهجت بضرورة عقد اجتماع بحضور الهيئتين الوطنيتين للصحافة والإعلام لمناقشة ملف الوعي بالمناطق السياحية والأثرية، لاسيما وأن السياحة صناعة مشتركة بين العديد من القطاعات.
 
وأشارت سها، للإجراءات المتخذه والتي من شأنها الحد من ظاهرة التحرش ومنها قصر دخول العائلات منطقه الأهرامات في الأعياد والمناسبات، فضلا عن العديد من الجهود لكنها بم تحظي بتسليط إعلامي عليها. 
 
ولفتت "بهجت" إلى استهداف العديد من الفئات في برامج الترع ومنهم أطفال بلا مأوي، لاسيما وأن لديهم معلومات مغلوطة. 
 
من جانبها أكدت أيتن فؤاد، نائب رئيس الهيئة العامة للتنشيط السياحي، تركيز الهيئة علي تحويل المواطن المصري إلي قوة جاذبة للسياحة، بزيادة وعي المواطن نحو الحفاظ علي الآثار والتعامل مع السائح، مشيرة إلي وجود خطة سنوية في هذا الصدد، من أجل نشر الوعي تقوم علي عدد من المحاور الهامة منها القوافل التوعوعية والرحلات التعريفية والاحداث السياحية.  
 
وأشارت "فؤاد" إلي أن الحملات تشمل عددا من الفئات المستهدفة ومنها طلاب المدارس والجامعات ومنها جامعة الأزهر ومراكز الشباب، ودور الأيتام، وكذا الكنائس وذوي الهمم، فضلا عن استهداف الوصول إلى المحافظات المختلفة السياحية منها وغير السياحية وعلى سبيل المثال تم تنظيم ندوات في حلايب وشلاتين.

print