الجمعة، 19 أبريل 2024 04:44 ص

رامى جلال نائب التنسيقية يلتقى مسؤولى كلية هيرتى فى برلين

رامى جلال نائب التنسيقية يلتقى مسؤولى كلية هيرتى فى برلين جانب من اللقاء
الخميس، 22 ديسمبر 2022 01:00 م
سمر سلامة
 

التقى النائب رامى جلال، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ولجنة العلاقات الخارجية والعربية والأفريقية فى المجلس وذلك فى مقر الكلية فى العاصمة الألمانية برلين.

 

IMG-20221222-WA0011

 
خلال اللقاء، قال جلال إن التعليم والبحث العلمى من الحلول المهمة والمُجربة لحل كل المشكلات المجتمعية للدول على اختلاف ظروفها الموضوعية؛ لأن التعليم يرفع الوعى المجتمعى ويدفع فى اتجاه تقدم المجتمعات معرفيًا وتطورها اقتصاديًا.

 

ورحب مسؤولى الجامعة بفكرة قدوم الطلبة المصريين للدراسة فى ألمانيا، وقالوا إنهم يشجعونهم على الدراسة بالخارج لاكتساب مهارات جديدة ونقلها إلى وطنهم بما يسهم فى عملية تطوره، والتى أثنوا عليها وقالوا إن ما حققته مصر فى السنوات الماضية يكافئ ما حدث فى عقود سابقة.

 

تطرق الحديث بشكل موسع إلى خطة التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030، وقال جلال إن "رؤية مصر 2030 هى النسخة الوطنية من الأهداف الأممية السبعة عشر للتنمية المستدامة، وهى رؤية طموحة تمثل توطينًا لأهداف التنمية وتقدم خطة واعدة بخطوات تدريجية مُحكمة لوضع مصر فى المكانة اللائقة بها على المستويات كافة".

 

وأضاف جلال أن "رؤية مصر 2030" تستند إلى مبادئ التنمية المستدامة الشاملة والتنمية الإقليمية المتوازنة، وتعكس التنمية المستدامة بأبعادها المختلفة: الاقتصادى، والاجتماعى، والبيئى، كما أنها لم تهمل البُعد الثقافى، واهتمت بفكرة إدارة مصر لقوتها الناعمة وامتداد تأثيرها على النطاقين الإقليمى والدولى.

 

وعن عملية تحديث رؤية مصر، شدد جلال إن"الرؤية وثيقة حية ومتطورة تتأثر بالمتغيرات والمعطيات المختلفة، وبناء عليه من المهم مراجعتها من فترة لأخرى للتأكد من مدى مواكبتها للتغييرات التى طرأت على السياق المحلى والإقليمى والعالمى".

 

وتابع: "قررت الدولة المصرية تحديث أجندتها للتنمية المستدامة بمشاركة كل أصحاب المصلحة من شركاء التنمية، والإصدار الثانى من الخطة المصرية هو رؤية شاملة ومتسقة تتكون من استراتيجيات قطاعية للجهات الحكومية المختلفة".

 

وفيما يخص موضوع التغير المناخ أثنى الحضور على تنظيم مصر لمؤتمر المناخ، كوب 27، وقالوا إن جودة التنظيم وقوة المحتوى عكسا مكانة مصر على الصعيدين الدولى والإقليمى، ووصفوا المؤتمر بأنه أحد أفضل نسخ مؤتمر المناخ.

 

وفى هذا الصدد أوضح جلال إن "الدولة المصرية تعطى أولوية كبرى لمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية من خلال وجود نظام بيئى متكامل ومستدام يعزز المرونة والقدرة على مواجهة المخاطر الطبيعية".

 

حضر اللقاء الدكتور "رالف ألتر"، الخبير الاقتصادى المتخصص فى الحوكمة والتنمية المستدامة ومدير المشروعات بكلية هيرتى، والدكتورة "سوزان جوزلين"، مسؤول مراجعة أطروحات الدراسات العليا بكلية هيرتى، والتى كانت فى السابق مديرة لإدارة برامج التعليم الدولى فى مصر وجنوب افريقيا، والسيدة "شارون جوناثان"، مسؤول العلاقات الدولية ومنسق المشروعات فى كلية هيرتى.

 

جدير بالذكر، أن كلية هيرتى الألمانية هى كلية للدراسات العليا، متخصصة فى مجال الحوكمة والعلاقات الدولية، تُحضر طلابها بشكل مكثف للمناصب القيادية فى الحكومة، والأعمال التجارية والمجتمع المدني. وتقدم الكلية تعليمًا متعدد التخصصات يركز على الممارسة. وتضم قائمة خريجيها طلابًا من حوالى مائة دولة حول العالم.

 


print