الخميس، 28 مارس 2024 11:22 ص

مبادرة برلمانية لتجميع فوائض الأدوية وتوزيعها على المحتاجين تحت إشراف طبى

مبادرة برلمانية لتجميع فوائض الأدوية وتوزيعها على المحتاجين تحت إشراف طبى
الخميس، 22 ديسمبر 2022 12:01 م
سمر سلامة
أطلق النائب محمد رضا البنا، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ونائب دائرة المرج بمحافظة القاهرة، مبادرة لتجميع فوائض الأدوية في المنازل وتوزيعها على المحتاجين تحت إشراف طبي بعد التأكد من صلاحيتها، للمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين في منطقة المرج.
 
وقال "البنا"، إن أغلب البيوت المصري لديها فائض كبير في الأدوية التي تم استخدام جزء منها، والاحتفاظ بالفائض حتى يفقد صلاحيتها، مشيرا إلى أن المبادرة هدفها تعزيز التكافل بين المواطنين في ظل ما تتعرض له مصر من تحديات اقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية.
 
وأضاف عضو مجلس النواب، أن المبادرة ستنطلق لمدة شهر من أجل تجميع الأدوية، من الآن وحتى 20 يناير، ويوم 21 يناير يتم البدء في توزيعها، داعيا المواطنين للتبرع بأجهزة قياس الضغط والسكر وغيرها للاستفادة بها في دعم غير القادرين، مشيرا إلى صرف الدواء سيكون بتقرير طبي وروشتة حديثة وصورة بطاقة شخصية وبحث حالة اجتماعية.
 
وأشار إلى أن بعض المرضى غير القادرين يحتاجون لعلاج شهري، سيتم تسجيل بياناتهم والعمل على توفير احتياجاتهم من الدواء شهريا، مؤكدا أن العالم يعاني من نقص الدواء وارتفاع أسعاره بشكل غير مسبوق وهو ما يتطلب التكاتف من أجل توفير العلاج لكل مريض.
 
وكشف النائب محمد رضا البنا، أن حجم الأدوية المهدرة في مصر سنويا يقدر بنحو مليار جنيه سنويا، مشددا على أهمية أن تركز وزارة الصحة على هذا الملف من خلال حملة توعية للمواطنين بكيفية الاستفادة من فوائض الأدوية في المنازل، وأيضا توعيتهم بآليات الاحتفاظ بالأدوية بطريقة سليمة.

الأكثر قراءة



print