الأربعاء، 08 مايو 2024 05:08 ص

النائب طارق الخولى: مصر نجحت فى مواجهة الهجرة غير الشرعية منذ 2016

النائب طارق الخولى: مصر نجحت فى مواجهة الهجرة غير الشرعية منذ 2016 طارق الخولى
الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 03:00 م
كتب كامل كامل
أشادت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب بجهود الدولة المصرية لمواجهة الهجرة غير الشرعية، مطالبة فى ذات الوقت بتعزيز الحكومة ممثلة فى وزارة الهجرة دعم المصريين بالخارج.
 
وقال النائب طارق الخولي وكيل لجنة العلاقات الخارجية خلال اجتماع للجنة :" لم يخرج واحد من مصر عن طريق الهجرة غير الشرعية، ومصر استطاعت حجبت الكثير عن أوروبا لمواجهة  الهجرة غير الشرعية" مشيدا بتحركات الدولة المصرية بمواجهة الهجرة غير الشرعية من منذ 2016 .
 
ودعا لوجود استراتيجية متماسكة لتحديد رؤية موحدة لمزيد من مواجهة الهجرة غير الشرعية.
 
بدوره قال صابر سليمان مساعد وزيرة الهجرة لشئون المصريين بالخارج:" ملف الهجرة هو ملف الدولة المصرية التي تعمل وفقا لإستراتيجية للقضاء على الهجرة غير الشرعية وهناك تقارير تصدر بشكل دوري بهذا الشأن".
 
وبشأن استيراد سيارات المصريين بالخارج، أوضح سليمان، أن هناك استجابة من مجلس الوزراء إلى تعديل شروط قانون استيراد سيارات المصريين بالخارج، قائلًا:"إن بداية طرح القانون وقرار تنفيذه كان استجابة لطلبات المصريين بالخارج".
 
وأشار إلى أن التعديلات والتيسيرات التي تمت هي استجابة لطلبات المصريين بالخارج، لافتا إلى أنه ضمن الآليات التي يتم تنفيذها هي أن وزيرة الهجرة في تواصل مستمر مع المصريين في الخارج، وتم رصد عدد من الطلبات كان أهمها التي تمت مناقشتها، حيث يوجد لجنة منعقدة بشكل دائم مع هيئة مستشاري مجلس الوزراء وكل الوزارات المعنية، تتم من خلالها مناقشة كافة المشاكل ووضع الحلول لها.
 
وأوضح أن التصديق على الوثائق المطلوبة كانت تمثل مشكلة لدى بعض الدول، لأن التصديق على الحسابات البنكية في بعض الدول، لا بد أن يتم في الغرفة التجارية بدولة مثل الكويت على سبيل المثال، ثم التصديق عليه من الخارجية الكويتية، حتى يتم التصديق عليه من البعثة الدبلوماسية، وبالتالي كان يستغرق وقتا وتكلفة ومعاناة كبيرة من المصريين، وبالتالي تم إلغاء التصديق على الوثائق، لحين نزول السيارة نفسها في التخليص الجمركي، حيث يتم تقديم الوثائق.
 
وأشار إلى أن تعديل شرط وجود وديعة في البنك من شروط استيراد السيارات للتسهيل على المواطنين.
 
وقال:"كل المشكلات التي تخص المصريين فى الخارج وزارة الهجرة تتدخل فيها بشكل سريع ومباشر وتقوم بالربط بين الوزارات والجهات في الداخل والخارج من أجل دعم المصريين بالخارج".
 

print