الإثنين، 29 أبريل 2024 10:07 ص

رئيس "خطة النواب": 8 مليارات دولار إيرادات متوقعة لقناة السويس هذا العام

رئيس "خطة النواب": 8 مليارات دولار إيرادات متوقعة لقناة السويس هذا العام فخرى الفقى - رئيس لجنة الخطة والموازنة
الإثنين، 19 ديسمبر 2022 01:30 م
نور على

قال الدكتور فخرى الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن هيئة قناة السويس حققت إيرادات 7 مليارات دولار العام الماضى، ومن المتوقع هذا العام تحقيق إيرادات تقترب من 8 مليارات دولار، لافتا إلى أن الهيئة تحقق فوائض وتدفع ضرائب وهى هيئة مستقلة.

 

جاء ذلك خلال مناقشة الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتبى لجنتى الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس.

 

وقال رئيس خطة النواب: "لا يتم إنشاء صناديق منذ صدور قانون المالية الموحد إلا بعد موافقة البرلمان"، مضيفا: "إنشاء صندوق تابع لهيئة قناة السويس يحقق العديد من الأهداف منها زيادة قدرة الهيئة على المساهمة فى التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق هيئة قناة السويس وتطويره من خلال الاستغلال الأمثل لأمواله وفقاً لأفضل المعايير والقواعد الدولية لتعظيم قيمتها، والمساعدة على تمكين هيئة قناة السويس من مجابهة الأزمات والحالات الطارئة التى تحدث نتيجة أية ظروف استثنائية أو قوة قاهرة أو سوء فى الأحوال الاقتصادية".

 

ووجه رئيس "خطة النواب"، التحية لهيئة قناة السويس لإدارتها الأزمات بشكل جيد خاصة أزمة مثل إيفر جرين، لافتا إلى وجود منافسات من دول أخرى لهذا الممر.

 

وأشاد النائب طاهر الناظر، بمشروع القانون، مؤكدا أنه سيحقق التنمية المستدامة للمرفق وهو مرفق حيوى.

 

ويهدف مشروع القانون كما اشار تقرير اللجنة البرلمانية بالمجلس إلى إنشاء صندوق مملوك لهيئة قناة السويس لزيادة قدرة الهيئة على المساهمة فى التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق هيئة قناة السويس وتطويره وفقاً لأفضل المعايير والقواعد الدولية، كما يساعد على تميكن الهيئة من مجابهة الأزمات والحالات الطارئة التى تحدث نتيجة أية ظروف استثنائية أو قوة قاهرة أو سوء فى الأحوال الاقتصادية.

 


print