الأربعاء، 24 أبريل 2024 09:27 م

مجلس النواب يُقر 100 مليار جنيه رأس مال مرخص لصندوق هيئة قناة السويس

مجلس النواب يُقر 100 مليار جنيه رأس مال مرخص لصندوق هيئة قناة السويس حنفي جبالي رئيس مجلس النواب
الإثنين، 19 ديسمبر 2022 02:00 م
نور على

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى على المادة (15 مكرراً"3") من مشروع قانون مقدم من الحكومة عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس والتى حددت رأس المال المرخص الصندوق التابع لهيئة قناة السويس والذى سيتم انشاؤءه طبقا للقانون بقيمة مائة مليار جنيه مصرى، ورأس ماله المصدر والمدفوع بقيمة عشرة مليارات جنيه مصری، كما اعتبرت الصندوق أحد أشخاص القانون الخاص.

 

وجاء نص المادة كما اقرها المجلس على :يكون رأس مال الصندوق المرخص به مائة مليار جنيه مصرى، ورأس ماله المصدر والمدفوع عشرة مليارات جنيه مصريتسدد من هيئة قناة السويس.

 

ويجوز زيادة رأس مال الصندوق نقدًا أو عينًا بموافقة الجمعية العمومية للصندوق وفقًا للضوابط والإجراءات الواردة بالنظام الأساسى للصندوق.

 

وتُعد أموال الصندوق من الأموال المملوكة للدولة ملكية خاصة.

 

يُذكر أن يهدف مشروع القانون كما اشار تقرير اللجنة البرلمانية بالمجلس يهدف إلى إنشاء صندوق مملوك لهيئة قناة السويس لزيادة قدرة الهيئة على المساهمة فى التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق هيئة قناة السويس وتطويره وفقاً لأفضل المعايير والقواعد الدولية، كما يساعد على تميكن الهيئة من مجابهة الأزمات والحالات الطارئة التى تحدث نتيجة أية ظروف استثنائية أو قوة قاهرة أو سوء فى الأحوال الاقتصادية.

 


الأكثر قراءة



print