الجمعة، 03 مايو 2024 09:42 م

وزيرة البيئة: ما شهدته مصر فى ملف تغير المناخ أكبر دليل على الاهتمام بحقوق الانسان

وزيرة البيئة: ما شهدته مصر فى ملف تغير المناخ أكبر دليل على الاهتمام بحقوق الانسان مجلس الشيوخ
الأحد، 11 ديسمبر 2022 03:00 م
كتبت نورا فخرى

أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أن ما شهدته مصر فى ملف تغير المناخ فى ضوء توجيهات القيادة السياسية، أكبر دليل على الاهتمام المصرى إعلاء مبادئ حقوق الإنسان.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة اليوم لنظر طلب المناقشة العامة المُقدم من النائبة نهى أحمد زكى عضو تنسيقية شباب الأحزاب وأكثر من عشرين عضوا، بشأن استيضاح نتائج مؤتمر الدول الأطراف فى الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ، وتعقيباً على تساؤل رئيس المجلس بشأن خطة الحكومة لرفع مستوى الثقافة لدى المواطنين بشأن قضايا التغيرات المناخية وعن كيفية التعامل مع المناخ.

 

وقالت فؤاد، إن إقرار مؤتمر المناخ بإنشاء صندوق الخسائر والأضرار والذى سيكون مكرسا لتعويض الدول النامية عن الأضرار التى تتكبدها من جراء التغير المناخى، بعدما كان هذا البند محل حديث على مدار 30 عام.

 

وأشارت ياسمين فؤاد، إلى المكسب الهام من تمكن مصر من إدراج بند " الخسائر والأضرار" على أجندة مؤتمر المناخ، حيث تفيد لوائح المؤتمر بأن يظل البند على أجندة المؤتمرات القادمة ولا يتم حذفه، بقولها: "كنا قادرين على أن ندرج هذا الملف فى قلب العملية الإنسانية".

 

وكانت نائبة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين النائبة نهى أحمد زكى قد طالبت الحكومة، إلقاء الضوء على مخرجات قمة المناخ، وعلى المكاسب المحققة جراء استضافة مصر لها بشرم الشيخ على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، والدور المصرى المنتظر خلال الفترة المقبلة، وحتى تتولى دولة الإمارات العربية رئاسة القمة القادمة.

 


print