السبت، 20 أبريل 2024 11:44 ص

أعضاء بمجلس الشيوخ يطالبون بخطة عمل لتنفيذ توصيات مؤتمر المناخ

أعضاء بمجلس الشيوخ يطالبون بخطة عمل لتنفيذ توصيات مؤتمر المناخ مجلس الشيوخ
الأحد، 11 ديسمبر 2022 12:46 م
كتبت نورا فخرى

أكد رؤساء اللجان النوعية وأعضاء مجلس الشيوخ، أهمية وضع استراتيجية وخطة فى ضوء ما انتهى إليه مؤتمر الدول الأطراف فى الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ cop27، الذى استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ الخضراء، وشهد نجاحا باهراً على كافة المستويات، وذلك فى إطار نظر طلب المناقشة العامة المقدم من النائبة نهى أحمد زكى وأكثر من عشرين عضوا بشأن استيضاح نتائج مؤتمر المناخ والمكاسب الاقتصادية المتحققة.

 

من جانبه أكد النائب محمد نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أهمية نتائج مؤتمر المناخ، الذى استضافته مصر، لاسيما ودعم أفريقيا، خاصة أن منظمة الفاو أفادت فى تقرير لها أن 65% من المزارع فى أفريقيا ستكون مدمرة بحلول عام 2050 إذا لم يتم الانتباه لتأثير التغيرات المناخية، مما يعرض الأمن الغذائى فى القارة للخطر .

 

وقال دعبس، إن التغيرات المناخية من شأنها أن تؤدى إلى مزيد من ارتفاع درجات الحرارة فى أفريقيا، فضلا عن الفيضانات وغيرها من الكوارث الطبيعية، لتكون أفريقيا هى الأكثر تضررا، لاسيما وأن بها 33 مليون مزرعة.

 

من جانبها، هنأت النائبة راندا مصطفى الحكومة على نجاح مؤتمر المناخ، الذى استضافته مدينة شرم الشيخ، ويثبت إننا شعب يستطيع، مشيرة إلى أنه حان الوقت لأن تتحدث أفريقيا بصوت واحد.

 

وفى هذا الصدد، تسألت البرلمانية على استراتيجية الحكومة ممثلة فى وزارة البيئة، بعد انتهاءه بما يدعم أفريقيا حفاظا على الثروة الزراعية.

 

بدوره أكد النائب أشرف أبو النصر، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أن حضور هذا الكم من زعماء العالم لحضور مؤتمر المناخ المنعقد بمدينة شرم الشيخ، يأتى اعترافا بدور مصر المحورى، مقترحاً استغلال الحدث لعمل قاعدة بيانات قومية للمشروعات القومية الخضراء صديقة البيئة، فضلا عن الترويج للمناطق السياحية بشكل مختلف لاسيما السياحة الصحية.

 


الأكثر قراءة



print