الجمعة، 19 أبريل 2024 09:13 ص

زراعة النواب : قرار إعفاء مساحات الفدان من توريد الأرز تستفيد منه الشريحة الكبرى في الريف

زراعة النواب : قرار إعفاء مساحات الفدان من توريد الأرز تستفيد منه الشريحة الكبرى في الريف النائب هشام الحصرى
الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022 11:00 ص
كتبت هند عادل

 

ثمن النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، قرار وزير التموين بشأن التيسير على المزارعين وأصحاب الحيازات الزراعية الممزروعة " أرز" ولا تجاوز فدان،  بأن يكون توريد الأرز الشعير المنتج محليًا عن موسم حصاد 2022 لجهات التسويق بالنسبة للمساحة المنزرعة أرز التي لا تجاوز فدان من واقع الحيازة الزراعية اختياريًا.

وقال الحصرى ، إن القرار بإعفاء مساحات الفدان فأقل من توريد الأرز، خطوة جيدة يأتى استجابة لجهود البرلمان واللقاءات التى تم عقدها مع وزير التموين الدكتور علي مصيلحى بحضور المهندس أشرف رشاد رئيس الأغلبية البرلمانية والمهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، لمناقشة أزمة توريد الأرز.

وأشار الحصرى إلي أن ذلك القرار يستفيد منه فئة كبيرة من الفلاحين وهم من يمتلكون مساحات زراعية أقل من فدان، مضيفا أن تلك الفئة تمثل الآن الشريحة الكبرى في الريف في ظل  تناقص المساحات بسبب تقسيم الورث داخل العائلات.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن ذلك القرار يحل جزء كبير من الأزمة، ولاسيما وأنه يحل مشكلة المزارعين الصغار، مضيفا، أما باقي المزارعين فعليهم مسئولية اجتماعية وهى توريد نسبة ٢٥ في المائة من الإنتاج وهى نسبة لييت كبيرة عليهم ولكنها تحقق الأمن الغذائي المصرى.

وكانت وزارة التموين أعلنت اليوم بيانا جلء فيه، : تيسيراً على المزارعين وأصحاب الحيازات الزراعية المنزرعة أرز ولا تجاوز فدان، أصدر  الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قرارًا وزاريًا رقم 179 لسنة 2022 بأن يكون توريد الأرز الشعير المنتج محليًا عن موسم حصاد 2022 لجهات التسويق بالنسبة للمساحة المنزرعة أرز التي لا تجاوز فدان من واقع الحيازة الزراعية اختياريًا.

ويجب علي كل من يملك محصولًا من الأرز الشعير المنتج محليا عن موسم حصاد 2022 أن يسلم لجهات التسويق جزءًا من المحصول بواقع (طن) عن كل فدان وذلك بناء على المساحة المنزرعة أرز وتزيد عن فدان، وبالنسبة للمساحة المنزرعة أرز ولا تجاوز فدان يكون التوريد اختياريًا.

وبالتالي تستهدف الوزارة الحصول علي الكميات المطلوبة لتحقيق الوفرة والإتاحة اللازمة وزيادة المعروض من هذه السلعة الإستراتيجية بكميات وأسعار عادلة في المنظومة التموينية وللأسواق الحرة  طوال العام.

 


print