الخميس، 28 مارس 2024 04:34 م

أعضاء بـ"الشيوخ" عن تعديل "السلك الدبلوماسى": يتماشى مع توجه الدولة لترشيد النفقات

أعضاء بـ"الشيوخ" عن تعديل "السلك الدبلوماسى": يتماشى مع توجه الدولة لترشيد النفقات مجلس الشيوخ
الإثنين، 14 نوفمبر 2022 01:07 م
كتب أمين صالح

أكد أيمن عبد المحسن عضو مجلس الشيوخ، أن مشروع الحكومة لتعديل قانون السلك الدبلوماسى جيد، كما أن اللجنة بذلت مجهودا كبيرا فى دراسة هذا القانون لأنه يحقق العدالة لأعضاء المكاتب الفنية كما يحقق ترشيد لصالح الخزانة العامة للدولة المصرية معلنا موافقته من حيث المبدأ على مشروع القانون.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين لمناقشة مقترح الحكومة بشان تعديل قانون السلك الدبلوماسى.

وقال هانى نعمة الله عضو مجلس الشيوخ، أن الملحق الطبى أو الإعلامى يمثل مصر بالكامل فى الخارج ومن ثم فإن تخفيض من وزير مفوض لمستشار يجعل كثيرون لا يتقدمون لهذا المنصب مقترحا أن يكون الاختيار من خلال مسابقة وليس بالتعيين.

و
أضاف عضو مجلس الشيوخ، أن سفر الملحق يجب أن يكون بدون عائلته طالما لمدة سنة وذلك لخفض التكاليف.

فيما قال أحمد أبو الخير عضو مجلس الشيوخ أن وضع سقف مالى لوظيفة مستشار سيوفر العملة الصعبة لكننا لا يجب أن ننسى أن هذا الملحق يمثل الدولة خارجها.

وأ
ضاف أبو الخير أن المتقدم لهذه الوظيفة يخضع لاختبارات كبيرة حتى يتم اختياره لأنه واجهة مصر أمام الخارج لافتا إلى أن القانون يضع مدة محددة لعمل الملحقين بالخارج أما فى السابق فهو كان يمكث مدة مفتوحة دون ضوابط.

وقال أشرف أبو النصر عضو مجلس الشيوخ، أن مؤتمر المناخ شهد نجاحا باهرا لمصر ويجب اتسغلال هذا الحدث وفيما يتعلق بالقانون فأعلن موافقتى عليه من حيث المبدأ على مشروع القانون لأنه يأتى تماشيا مع توجهات الدولة لترشيد النفقات.

و
أضاف أبو النصر، أن وضع سقف للدرجة المالية للمستشار أمر جيد كما أن التعديل الجديد وضع ضوابط لمدة الندب فى الخارج ولم يتركها مفتوحة كما هو المعمول به سابقا.

فيما أكد فايز أبو حجر عضو مجلس الشيوخ، أن تقرير اللجنة بشأن قانون السلك الدبلوماسى جيد للغاية موضحا أنه ينبغى تقييم المكاتب لسفاراتنا فى الخارج خاصة مكاتب التمثيل التجارى كما أشار إلى أهمية توجيه هذه المكاتب لتعمل لصالح مصر معلنا موافقته من حيث المبدأ على القانون.

أضاف أن القانون يرسخ لترشيد النفقات لكننا نطالب أيضا بتقييم بعثاتنا الموجودة فى الخارج حتى تقوم بدورها المنوط بها وهو العمل على خدمة الدولة المصرية فى الخارج.

فيما قال علاء جاد عضو مجلس الشيوخ أن الحكومة توجهت لتعديل القانون لأنه يوفر للدولة الكثير من النفقات لافتا إلى أن هناك دول كبرى تكتفى بالسفارات وتغلق مكاتب كثيرة لها ومن ثم نوجه الشكر للحكومة واللجنة المشتركة معلنا موافقته من حيث المبدأ على مشروع القانون.

وأكد عاطف علم الدين عضو مجلس الشيوخ أن القانون الجديد يأتى اتساقا مع توجهات الدولة لترشيد النفقات معلنا موافقته على مشروع القانون إلا أنه ينبغى النظر لمدة الندب وهى عام واحد حيث أنها ستزيد النفقات ولن تحل الأزمة.

فيما قال أبو سريع إمام عضو مجلس الشيوخ أن هذا التعديل جاء ممشيا مع سياسة الدولة لحد من الإنفاق، كما أنه جاء متماشيا مع قانون الخدمة المدنية، معلنا موافقته من حيث المبدأ، مطالبا بأن تكون مدة الندب ثلاث سنوات وليس عام واحد.

وقال محمد عبد العليم الشيخ عضو مجلس الشيوخ، أن لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ تبذل مجهودا مضنيا موضحا أن هناك قلق بشأن الخارجية المصرية حيث يجب أن تكون بعثات السفارات خارج مصر ملكية خاصة لمصر ،فالدولة تمتلك قصور وأماكن تعبر عن قيمة مصر فى الخارج معلنا موافقته على القانون من حيث المبدأ.

فيما قالت هبة شاروبيم عضو مجلس الشيوخ، إن التعديل الجديد يضع حدا للأعباء المالية كذلك ينبغى أن يكون ترشيد الإنفاق فى جميع مناحى الدولة.

أضافت شاروبيمـ أن ترشيد الإنفاق حاجة هامة لكن الدبلوماسى الناجح هو أعظم استثمار لمصر ومن ثم لابد من الاهتمام به حتى لا نفقدهم فى الوقت الحالى وهم يدافعون عن مصر وعن تشويهها فى الخارج.

 


الأكثر قراءة



print