السبت، 20 أبريل 2024 02:57 ص

صناعة النواب: تقليص زمن الإفراج الجمركي ينشط حركة التجارة ويشجع الصادرات

صناعة النواب: تقليص زمن الإفراج الجمركي ينشط حركة التجارة ويشجع الصادرات
الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 07:00 ص
كتب محسن البديوي
أشاد النائب شحاتة أبو زيد، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، بمد الفترة التجريبية لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ الجوية حتى ٣١ ديسمبر المقبل، على أن يبدأ التطبيق الإلزامي في الأول من يناير 2023، بدلاً من الأول من أكتوبر 2022، قائلا: "يساهم ذلك  في إتاحة المزيد من التيسيرات التي تسهم في تقليص زمن الإفراج الجمركي".
 
 
وأضاف أبو زيد، في بيان له، أن نظام التسجيل المسبق للشحنات يساهم في  تقليص زمن الإفراج الجمركي، بالإضافة إلى مساهمته في خفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، لافتًا إلى أن منظومة التسجيل تنشط حركة التجارة وتشجع الصادرات المصرية؛ الأمر الذي يساهم في إثراء إصلاح السياسات المالية والاقتصادية.
 
 
وأشار أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، إلى أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات بالموانئ يساهم في حماية السوق المصري والموانئ المصرية من المنتجات الرديئة، عن طريق السيطرة الكاملة على المنتجات وجودتها للتأكد من مطابقتها للمواصفات ومعايير الجودة، مضيفًا: "المنطومة تقوم بتسجيل المستورد والمصدر ومن ثم تدقق البيانات وتستعلم عن الطرفين لحظر البضائع مجهولة المصدر".
 
وأكد أبو زيد، أن الحكومة تحرص على تقديم كافة سبل الدعم للمستوردين والمستخلصين الجمركيين من أجل حل أي مشكلات تواجههم، وذلك لضمان نجاح منظومة التسجيل المسبق للشحنات لزيادة الصادرات المصرية والنهوض بالتجارة.

print