الإثنين، 29 أبريل 2024 01:48 ص

رئيس مجلس النواب: قضية المناخ تفرض نفسها وبقوة ولابد من العمل لإنقاذ كوكبنا من هذا الخطر

رئيس مجلس النواب: قضية المناخ تفرض نفسها وبقوة ولابد من العمل لإنقاذ كوكبنا من هذا الخطر    مجلس النواب
الأربعاء، 15 يونيو 2022 12:00 م
شرم الشيخ محمد السيد
قال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، إن محفل اليوم محفل صناعة المستقبل، مضيفا أن الشباب صناع قرار الغد وحاملي الأمل البرلماني في ظل تحديات متشابكة ومعقدة بالعالم.
 
وأضاف رئيس البرلمان خلال كلمه له فى  المؤتمر العالمى الثامن للبرلمانيين الشباب والذي يعقد بمدينة شرم الشيخ،  أن أهمية انعقاد الموتمر تأتي من فداحة التحديات بعالمنا المعاصر وتؤثر على مستقبلنا مما تحتم علينا إشراك الشباب عبر حوار مستدام واليات تفاعليه، وأصبح وجودهم ضرورية حتمية وليس اختياريه.
 
ولفت المستشار حنفى جبالي الى أن مصر باتت تحرص كل الحرص على تنفيذ المحافل الشبابية ومنها مؤتمر الشباب، مؤكدا أن  قضية المناخ تفرض نفسها وبقوة بوصفها تحديا كبيرا، متابعا:" ولابد من العمل لإنقاذ كوكبنا من هذا الخطر المحدق، وهو ما يحتم علينا التصدي السريع والحاسم لتلك الظاهرة التي أضحت مواجهتها ضرورة، وإنقاذ العالم من أخطار تغيير المناخ.
 
وأكد المستشار حنفى جبالى أن الدولة المصرية وضعت نصب أعينها تجاه قضية المناخ وخطرها، مشيرا الى حرص الدولة المصرية على مراعاة قضية تغير المناخ عند وضع سياساتها على كافة الأصعدة والمستويات عبر رؤية شاملة.
 
انطلقت منذ قليل، فاعليات  أعمال المؤتمر العالمي الثامن للبرلمانيين الشباب، والذى يُعقد فى مدينة شرم الشيخ بالتعاون بين مجلس النواب المصري والاتحاد البرلماني الدولي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.
 
شارك فى المؤتمر، المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، و اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، ووفد من نواب تنسيقية شباب الأحزاب يضم كلا من محمد إسماعيل وأحمد فتحي ونهي زكي وأميرة صابر، ومن أعضاء مجلس النواب المهندس أشرف رشاد ممثل الأغلبية البرلمانية، وضياء الدين داوود وعبد المنعم إمام حزب العدل، والنائبة ني نتر وأحمد سمير وسحر البزار .
 
كما يشهد المؤتمر مشاركة مكثفة من وفود برلمانية من أكثر من 60 دولة فضلاً عن وفود المنظمات الدولية المراقبة، حيث يتناول المؤتمر قضية تغير المُناخ من وجهة نظر برلمانية شبابية، وهو ما يُمثل المرة الأولى التي تعقد فيها دولة مؤتمراً برلمانياً مُنفصلاً قبل أشهر من استضافتها لدورة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المُناخ، وهو ما يُبرهن على إرادة مصرية صادقة لبلورة جهد عالمي مُنظم وعادل على كافة المستويات الحكومية والتشريعية من أجل مكافحة تغير المُناخ وتداعياتها السلبية المُهددة لمقدرات العالم بأسره.
 
يُعقد المؤتمر على مدار يومين بواقع أربع جلسات تفاعلية بين البرلمانيين الشباب وممثلي منظمات المجتمع المدني والخبراء، وهو ما يُشكل حالة حوارية فريدة تجاه قضية تغير المُناخ بكافة أبعادها ومستوياتها، بوصفها القضية الأبرز عالمياً والأكثر تهديداً لكوكب الأرض وموارده ومُقدراته، ستشمل موضوعات المؤتمر حالة تغير المُناخ وتأثيرها على حقوق الانسان والعمل البرلماني لمكافحة تغير المُناخ والشراكة بين المجتمع المدني والبرلمانيين لمكافحة ظاهرة تغير المُناخ.
 
 

print