الأربعاء، 10 أغسطس 2022 12:29 ص

"صحة الشيوخ": إنشاء بنك للعيون تابع للوزارة يقضى على قوائم انتظار

"صحة الشيوخ": إنشاء بنك للعيون تابع للوزارة يقضى على قوائم انتظار النائب الدكتور محمد جزر رئيس لجنة الصحة والسكان بالشيوخ
الإثنين، 30 مايو 2022 07:00 م
كتب محمد أبو عوض

ناقشت لجنة الصحة والسكان بالشيوخ برئاسة النائب الدكتور محمد جزر ، خلال اجتماعها أمس الأحد الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء مصطفى بخصوص إنشاء بنك العيون المصرى.

 

وقال النائب علاء مصطفى ، مقدم الاقتراح برغبة ، إن هناك مشكلة حقيقية تواجه أكثر من مليون مصرى يحتاجون لزرع القرنيات  ، ليعود لهم النظر مرة أخرى .

 

ون جانبه قال الدكتور محمد جزر رئيس لجنة الصحة والسكان: استيراد القرنيات من الخارج يتم بعشوائية بالأسعار والجودة  ، ويجب ان يكون تحت رقابة كاملة من وزارة الصحة  وحصر الاستيراد على الدول المرجعية واستبعاد المصادر ذات السمعة السيئة  ، والتى تؤدى إلى فشل بعض الجراحات ونقل بعض الأمراض للمتلقي.

 

وأضاف رئيس لجنة الصحة، أن يجب نشر الوعى بين المواطنين بأهمية التبرع بالقرنية بعد الوفاة لكى يكون سبباً أن يرى كفيف النور كصدقة جارية له بعد وفاته ، مؤكدا  أن هذا الإجراء بسيط ويتم فى دقائق لا يؤدى إلى أى تشوه للمتوفى .

 

من جانبها، قالت سامية أنسى عضو لجنة الصحة، إن إنشاء بنك للعيون تابع لوزارة الصحة سيقضى على طابور قوائم انتظار المرضى فاقدى البصر والذى يصل لعشرات الآلاف من المرضى.

 

وأوصت لجنة الصحة بضرورة  أن يكون استيراد "القرنيات"  تحت رقابة كاملة من وزارة الصحة ، وحصر الاستيراد على الدول المرجعية  ،وإستبعاد المصادر ذات السمعة السيئة ، ونشر حملات توعية بين المواطنين للتبرع بالقرنية بعد الوفاة ،وضرورة اتخاذ خطوات جادة فى هذا الملف الهام.

 


الأكثر قراءة



print