الخميس، 28 مارس 2024 11:50 ص

النائب محمد الجبلاوى: خريج ثانوية عام يمارس مهنة الطب فى غياب لدور وزارة الصحة

النائب محمد الجبلاوى: خريج ثانوية عام يمارس مهنة الطب فى غياب لدور وزارة الصحة محمد الجبلاوى
الثلاثاء، 10 مايو 2022 02:42 م
كتب هشام عبد الجليل

انتقد النائب محمد الجبلاوى، غياب الرقابة بالمنظومة الطبية، متسائلا:"هل من المعقول أن يظل أحد الأشخاص خريج ثانوية عامة يمارس مهنة الطب لسنوات ويقوم بتوقيع الكشف الطبى على المرضى في أحد العيادات في غياب صريح لدور وزارة الصحة".

 

وطالب النائب مكرم رضوان، تعديل قوانين الجامعات والمهن الطبية والصيادلة، وذلك لتعظيم الفائدة والمساهمة في تشكيل مستشفيات الصحة وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين فى واحد من أهم وأبرز القطاعات الخدمية.

 

وفى نفس الصدد، حذرت النائبة إيناس عبد الحليم من غياب التفتيش الصيدلى، قائلة: "هل يُعقل أن يكون الشخص المتواجد بالصيدلية خريج دبلوم وغير مؤهل للعمل الصيدلى، لافتة إلى تسبب أحد الأشخاص الذى كان يعمل فى أحد الصيدليات بعد إعطاء طبيبة صيدلانية الحقنة الثلاثية مما أدى لوفاتها بعد 4 أيام نتيجة مزج مضاد حيوي و كورتيزون جرعات غير موصى بها وغير دقيقة فى غياب تام للتفتيش الصيدلى".

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالى، رئيس مجلس النواب، والمخصصة لمواجهة أعضاء المجلس الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة، بنحو 135 أداة رقابية، ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة حول أوضاع المستشفيات، سواء من نقص الأطباء والمستلزمات، وضبط سوق الدواء الذي يعاني من فوضى في صرف الأدوية وارتفاع أسعار العلاج بالمستشفيات الخاصة.

 

ولفتت عبد الحليم، إلى واقعة قيام أحد الأطباء الصيادلة بتوقيع الكشف الطبى على المواطنين عن طريق النت وكتابة الأدوية مما يعرض حياة المواطنين للخطر حتى وغن كان تم إلقاء القبض على هذا الشخص ولكن هناك حالات أخرى".

 

وطالب النائب أيمن أبو العلا، ضبط سوق الدواء تحسبا لحدوث أزمة خلال الأيام المقبلة، قائلا:" القطاع العام يشارك فى قطاع الدواء بنسبة 6% والقطاع الخاص يشارك بنسبة 94% ومن ثم وجب ضبط المنظومة بدقة خلال الفترة المقبلة.

 

وانتقد النائب عبد العليم داوود، عدم وجود محاسبة سياسية صحيحة فى المنظومة الطبية بشكل عام مما يتسبب فى إهدار المال العام، قائلا:" وزارة الصحة عايزة وزير متفرغ 24 ساعة لما بها من ملفات كثيرة وتمس عموم الشعب المصرى بكافة قطاعات".


الأكثر قراءة



print