الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:23 ص

مساعد وزير الخارجية للنواب: لم يخرج مركب هجرة غير شرعية منذ سبتمبر 2016

مساعد وزير الخارجية للنواب: لم يخرج مركب هجرة غير شرعية منذ سبتمبر 2016 مجلس النواب
الثلاثاء، 29 مارس 2022 07:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
قال السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، إن ما يقرب من 72%  من السياحة الوافدة إلى مصر من دول الاتحاد الأوروبي، فضلا عن أن هناك 6 من أهم المستثمرين في مصر من الاتحاد الأوروبي أيضا، وأن الشراكات قوية للغاية بين مصر والاتحاد الأوروبي في كافة القطاعات.
 
وأوضح نصر، أن الوضع الإقليمي شاهد على أن مصر شريك موثوق به ويعتمد عليه في المنطقة، لافتا إلى أن تعاون الشركاء الأوروبيين مع مصر يكون هناك حرص فيما يتعلق بالخصوصية للدولة المصرية.
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة طارق رضوان، لمناقشة سبل التواصل مع برلمان الاتحاد الأوروبي، وبصفة خاصة اللجان المعنية بملف حقوق الإنسان في كل من لجان المشرق المعنية بشئون الشرق الأوسط ودول شمال إفريقيا، والمسئول عن ملف مصر ببرلمان الاتحاد الأوروبي.
 
وأشار مساعد وزير الخارجية، إلى أن هناك 4 وفود زارت مصر خلال الأسابيع القليلة الماضية وتم توقيع عقود استثمارية، خاصة وأن مصر تمثل أحد الفرص الواعدة للاستثمار بسبب سرعة تحرك الدولة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.
 
وأضاف نصر، أنه تم الاتفاق بشأن إنشاء أول مشروع هيدروجين أخضر في العالم وسيبدأ العمل قريبا، مؤكدا أن مصر تتحرك ليس بشكل نشط فقط، ولكن تتعامل أيضا بشكل متوازن مع كافة القضايا الإقليمية، لافتا إلى أن ملف الهجرة غير الشرعية، كان من بين الملفات التي تزعج الاتحاد الأوروبي، إلا أن مصر هي الدولة الوحيدة التي لم يخرج منها مركب هجرة غير شرعية منذ سبتمبر 2016 وأن سياسة مصر في ملف الهجرة غير الشرعية ليس فقط بالمنع، من خلال السيطرة على الحدود أو تشديد العقوبات وغيرها، ولكن أيضا من خلال فرص العمل وتنمية المناطق الأكثر احتياجا.
 
فيما أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أهمية العلاقات المصرية الأوروبية في كافة المجالات والقطاعات المختلفة.

print