الخميس، 28 مارس 2024 09:55 م

تعرف على تشكيل مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

تعرف على تشكيل مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مجلس النواب
الثلاثاء، 15 مارس 2022 11:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
تضمن قانون إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة، آليات محددة لتشكيل مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وذلك بهدف مزيد من التنظيم والتخطيط والحفاظ على النسق الحضارى، وفيما يلى نستعرض هذه الضوابط.
 
ووفقا للقانون
 
تنشأ هيئة تسمى "هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة" تكون لها شخصية اعتبارية مستقلة تسرى فى شأنها أحكام قانون الهيئات العامة فيما لم يرد فيه نص فى هذا القانون.
 
ويصدر قرار من ريئس الجمهورية بتحديد تبعية ومقر هذه الهيئة، ويجوز لها فى سبيل تحقيق أغراضها أن تنشئ أجهزة تنمية للمجتمعات العمرانية الجديدة لمباشرة الاختصاصات التى تحددها لها على الوجه المبين فى هذا القانون.
 
يصدر قرار من رئيس الجمهورية بتعيين رئيس مجلس إدارة الهيئة وتحديد مرتبه وبدلاته.
 
ويحدد رئيس الهيئة من يكون من بين نوابه رئيسا لجهازها الإدارى يتولى تصريف أمورها والإشراف على العاملين بها.
 
يشكل مجلس إدارة الهيئة من رئيس المجلس وأعضاء من القيادات الرئيسية وممثلين للقطاعات والوزارات والجهات المعنية بنشاطها، وعدد من أهل الخبرة ويصدر بالتشكيل قرار من رئيس الجمهورية بناء على اقتراح الجهة التى تتبعها الهيئة.
 
ويدعى رؤساء أجهزة تنمية المجتمعات العمرانية لحضور اجتماعات مجلس إدارة الهيئة ويكون لكل منهم صوت معدود بالنسبة للموضوعات التى تدخل فى مجال اختصاصه. كما تدعى الوزارات التى لا يضم مجلس الإدارة ممثلا لها، لاختيار ممثل عنها فى الموضوعات الداخلة فى مجال اختصاصاتها ويكون لهذا الممثل صوت معدود بالنسبة لهذه الموضوعات دون سواها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

print