الخميس، 28 مارس 2024 11:09 ص

طلب إحاطة بشأن حوادث الانتحار ودور المؤسسات الدينية فى مواجهة الظاهرة

طلب إحاطة بشأن حوادث الانتحار ودور المؤسسات الدينية فى مواجهة الظاهرة لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب
الإثنين، 28 فبراير 2022 02:15 م
كتب محمود حسين
عقدت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب اجتماعا برئاسة الدكتور أسامة العبد وكيل اللجنة، وذلك لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة سكينة عبد السلام بشأن دور وزارة الأوقاف في عمل توعية للمواطن البسيط وتجديد الخطاب الديني بما يتناسب مع عقول الشباب والتحدث عن ظاهرة الانتحار في محافظة الشرقية.
 
 
وقالت النائبة سكينة سلامة، إن وزارة الأوقاف تستطيع بقدراتها غير المحدودة وأذرعتها من الأئمة والوعاظ أن يكون لها الأثر الأكبر في مواجهة الانتحار والظواهر السلبية التي يعاني منها مجتمعنا في السنوات الأخيرة وتفعيل دورها في تقوية الوازع الديني.
 
 
وقالت: "لابد أن يمتد دور وزارة الأوقاف إلي المصانع ومراكز الشباب والمدارس ولا يقتصر على المساجد وخطبة الجمعة". 
 
 
وتابعت أن هناك 6 أحداث انتحار متتالية في محافظة الشرقية وغيرهم في القرى والنجوع، وصل العدد هذا الشهر فبراير إلي 4 شباب في عمر الزهور مما ينذر بكارثة تلزم ضرورة التحرك السريع وضرورة التنبه لهذه الظاهرة.
 
 
وقالت إن الشباب المنتحرين معظمهم في سن 23 سنة وإن الأسباب ليست مادية وكانت بتناول حبوب الغلة المميتة ويرجع ذلك لغياب الوازع الديني وتراجع الوعي الديني لدي الشباب.
 
 
وأضافت "يجب تنظيم حوارات وندوات داخل المساجد مع الشباب يقوم بها أئمة لاقت تدريبات تراعي البعد النفسي والمزاجي للشباب، يكون الامام قادر على الاقناع وإيجاد حلول منطقية وواقعية خلال حواره مع الشباب".
 
 
واقترحت النائبة أن يلحق بكل مجمع إسلامي عيادات نفسية تقدم خدماتها لكل محتاج مع ضرورة تغير الثقافة المجتمعية الخاصة بالمريض النفسي.
 
 
وأكدت أن عملية الانتحار هذه القضية أصبحت أقرب إلي الظاهر وتحتاج إلي تكاتف جميع مؤسسات المجتمع والدولة وخاصة وزارة الأوقاف والاتصالات، مشيرة إلى أن تباطؤ مباحث الانترنت في نجدة الفتاة التي تم ابتزازها بصور غير حقيقية مما أدى إلي انتحارها.
 
 
وأكد الدكتور نوح العيسوي رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب وزير الأوقاف، أن وزارة الأوقاف أطلقت مبادرة "حق الطفل" والتي سيتم من خلالها ترتيب لقاءات تثقيفية لحفظ القرآن الكريم وتعليم الآداب العامة، والولاء والانتماء لتثقيف الأطفال وتنمية الروح الوطنية لديهم.
 
 
وأضاف نوح أن الوزارة تعمل على تنظيم دورات تثقيفية لتحقيق أهداف هذه المبادرة، مؤكدًا ضرورة تفعيل نشاط المراكز الثقافية و أهمية التعاون والتنسيق مع مديريات الشباب والرياضة والتربية والتعليم للتوسع في تفعيل نشر الفكر والوعي الرشيد.
 
 
وأضاف أن الوزارة دائما ما تحرص على التنبيه على الحفاظ علي النفس في جميع دوراتها التدريبية 
وردًا على اقتراح النائبة مقدمة الطلب بشأن إتاحة لقاء بين الشباب والأئمة قبل صلاة الجمعة بوقت كافي، ورد الدكتور نوح أن اقتراح فتح المساجد قبل وبعد الصلاة تم تعديله طبقا للإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا والتي تراعيها وزارة الأوقاف حيث كانت المساجد مفتوحة دائماً وتلقى فيها الدروس والخطب يومياً.
 
و قال وكيل اللجنة الدكتور أسامة العبد إن الموضوع لا يتوقف على وزارة الأوقاف وحدها ولكن الموضوع يتداخل مع عدة وزارات واقترح العبد تأجيل مناقشة الموضوع لحين استدعاء عدد من مسئولي وزارة الاتصالات والداخلية، التعليم، ودار الافتاء. 
 
 
وطالب الدكتور محمد أبو هاشم بضرورة بصياغة توصية بضرورة فتح المساجد والأضرحة والمزارات بضوابط محددة في الوقت الذي تم فتح جميع قاعات الحفلات والفنادق ومراكز التسوق وغيرها وذلك لتخفيف الضغط النفسي عن المواطنين والشباب بزيارة الاضرحة والأولياء والجلوس في المساجد لما لهذا من روحانيات وراحة نفسيه.
 
 
كما ناقشت اللجنة في اجتماعها الثاني طلب الإحاطة المقدم من النائب احمد رجب شحات بشأن إعادة بناء المسجد الكبير بقرية ترسا بمركز طوخ محافظة القليوبية.
 
 
وقال النائب إن المسجد يعد من أقدم وأكبر المساجد بالمنطقة، وقال: إنني قد تقدمت بطلب لوزارة الأوقاف بشأن هذا الموضوع قبل التقدم بطلب الإحاطة وكن دون جدوى و لفت مجدي وهيب رئيس الإدارة الهندسية بوازرة الاوقاف، أن المسجد تم إغلاقه منذ سبتمبر 2021 وجار عمل التخطيط الهندسي واعداد الميزانية، وقال إن المسجد تم إدراجه في الخطة الحالية وفي انتظار البت الفني والمالي للبدء في اعمال البناء والصيانة في شهر يوليو القادم.
 
 
 
وقال رئيس الإدارة الهندسية بوزارة الأوقاف أمام اللجنة إن اعمال التطوير للمسجد الكبير بقرية ترسا ستتم فور الانتهاء من إرساء المشروع على الشركة المقاولات المعنية.
 
 
 

print