الثلاثاء، 07 مايو 2024 03:08 ص

النائب أحمد حتة: القيادة المصرية تتعامل بحكمة في الأزمة الروسية الأوكرانية

النائب أحمد حتة: القيادة المصرية تتعامل بحكمة في الأزمة الروسية الأوكرانية النائب أحمد حتة
السبت، 26 فبراير 2022 10:00 م
كتبت سمر سلامة

أكد النائب أحمد حتة، عضو مجلس النواب، أن القيادة السياسية تتعامل بحكمة كبيرة في الأزمة الروسية الأوكرانية، ودائما ما يستخدم الرئيس عبد الفتاح السيسي في تلك المواقف ما يجنب مصر أي نتائج سلبية ناتجة عن تلك الأزمات العالمية، حيث تفاجأ العالم بالأحداث المتسارعة بين روسيا وأوكرانيا التي بلا شك سوف تؤثر على العالم كله. 

 
وأضاف عضو مجلس النواب، أنه على ثقة من أن الحكومة المصرية قد درست جيدا النتائج المترتبة على تلك الأحداث، مشيرا إلى أن اجتماع، رئيس الوزراء مع وزراء المجموعة المالية (البترول والسياحة والتموين والصناعة والمالية ومسئولي الجهات المعنية)، تناول تداعيات تلك الأزمة وأثارها على مصر سياسيا واقتصاديا. 
 
 
وأكد أن الحكومة لديها حلول لتوفير القمح في حالة تأزم الموقف عبر تنويع مصادر توريده من عدد من الدول، وأن تأثر السعر قليلا خاصة أن الأزمة تأتي مع قرب الإنتاج المحلي من القمح.
 
وقال أحمد حتة: "لا شك أن وزارة التموين لديها من الخطط البديلة لتوفير مخزون استراتيجي من السلع التي سوف تتأثر من هذه الازمة"، مشيرا إلى أن قطاع السياحة سوف يتأثر إلا أنه جارى البحث من قبل الحكومة عن أسواق بديلة للسياحة الروسية حال تطور الأحداث بشكل كبير وإن كانت الأوضاع لن تتأثر في السياحة بشكل كبير.
 
 
وأضاف النائب أن مصر دولة قوية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وقادرة على التعامل مع كافة المواقف الإقليمية والدولية، مشددا على ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات خاصة مع تطور الأزمة وأثر ذلك على أسعار الغذاء العالمي مما سيؤثر محليا. 
 
 
وأوضح "حتة" أنه في المقابل فإن الدور المصري يتصاعد كبديل قوي لتصدير الغاز إلى أوربا، مشيرا إلى أن الأوضاع في أوكرانيا تتزايد بشكل كبير وأن ما يحدث سيسفر عن مواجهة كبيرة بين الغرب وروسيا وهو الأمر الذي سينعكس على معظم دول العالم.

print