الجمعة، 19 أبريل 2024 11:39 م

حصاد مجلس النواب.. الموافقة على 4 قوانين ومنحتان.. وإعادة قانون للجنة

حصاد مجلس النواب.. الموافقة على 4 قوانين ومنحتان.. وإعادة قانون للجنة مجلس النواب
الأربعاء، 23 فبراير 2022 10:00 م
نور على

 

وافق مجلس النواب، خلال جلساته العامة التى عقدها هذا الأسبوع برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، نهائيا على 4 مشروعات قوانين، وأعاد مشروع قانون للجنة، ووافق على اتفاقيتين، وأحال 35 اقتراح برغبة للحكومة.

 

وجاءت التفاصيل كالتالى:

 

1- مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946، الخاص بالشهر العقارى

يهدف إلى إنهاء أزمة التسجيل العقارى والقضاء على ظاهرة صعوبة وبطء التسجيل العقارى، والوصول إلى طريقة تسجيل عقارى تنهى حالة عزوف المواطنين عن اتخاذ إجراءات الشهر وصولاً لتسجيل الملكية العقارية.

 

2- مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال الصادر برقم 95 لسنة 1992

يتيح مشروع القانون للجهات القائمة على المشروعات الحصول على التمويل اللازم لها من خلال إصدار سندات قابلة للتداول توجه حصيلتها لتمويل هذه الجهات مقابل ما ينشأ لصالحها من حقوق ومستحقات مالية مستقبلية.

 

3- مشروع قانون بإنشاء المجلس الصحى المصرى

يهدف إلى تنظيم مجالات الصحة فى مصر، ورفع المستوى العلمى والتطبيقى للأطباء والعاملين فى مختلف التخصصات الصحية، وتطوير التدريب الصحى التخصصى على مختلف مستويات المهن الصحية ولكل التخصصات الصحية.

 

4- مشروع قانون بشأن بعض إجراءات ومواعيد إخلاء الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير غرض السكنى فى ضوء الآثار والتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد

وتسرى أحكامه على الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير غرض سكنى، ويهدف إلى منحهم مهلة لا تجاوز خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون لتوفيق أوضاعها، نظراً للتداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار وباء فيروس كورونا، وبعد هذه المدة يتم إخلاء الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير غرض سكنى.

 

5- تعديلات قانون الضريبة على الدخل

قرر المجلس إعادة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، إلى اللجنة المختصة.

وتضمن المشروع تعديلات على ضريبة التصرفات العقارية، وبسبب ما أبداه النواب من ملاحظات واعتراضات بشأنه.

 

كما وافق المجلس على اتفاقيتان، بمنحتان وهما:

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 11 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق منحة التعاون المصرى السويدى لتحسين استقرار وكفاءة شبكة الكهرباء بين وزارة التعاون الدولى والصندوق السويدى الدولى (المؤسسة المالية التنموية لمملكة السويد) بمبلغ 10 ملايين كرونة سويدية.

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 2 لسنة 2022 بشأن الموافقة على تعديل اتفاق منحة هيئة سكك حديد مصر "برنامج تجديد القاطرات – المساعدة فى تنفيذ المشتريات" بين وزارة التعاون الدولى بجمهورية مصر العربية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، الموقع بتاريخ 1/11/2021.

 

- إحالة 35 تقرير للجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبة للحكومة لاتخاذ اللازم بشأن ما جاء فيها.


print