الخميس، 25 أبريل 2024 09:49 م

أهداف هامة لتعديلات قانون الشهر العقاري أبرزها تيسير الإجراءات وتقليص المدة

أهداف هامة لتعديلات قانون الشهر العقاري أبرزها تيسير الإجراءات وتقليص المدة مجلس النواب- صورة ارشيفية
الأربعاء، 23 فبراير 2022 09:00 ص
كتبت إيمان على
 حسم مجلس النواب، بالموافقة النهائية خلال الجلسة العامة الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالى، رئيس مجلس النواب، على مشروع  قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946، الخاص بالشهر العقارى.
 
وشمل التشريع، تسهيلات لإجراءات تسجيل العقارات، والتى بدأت بتقليص مدة البت فى طلب التسجيل إلى 30 يوما بعدما كانت تصل إلى سنتين، وتحديد مدة لفحص التظلم حال رفض طلب الشهر، كما تم تحديد مستندات محددة لكل حالة من حالات التسجيل سواء كانت لعقار بوضع يد أو بعقد ابتدائى أو بملكية، ومنعا للتحايل والتلاعب وتعطيل مصالح المواطنين تم تشديد عقوبة تقديم مستندات مزورة إلى سنة حبس وغرامة 50 ألف جنيه.
 
 
وتتمثل أهداف مشروع القانون في:
 
-  إنهاء أزمة التسجيل العقاري والقضاء على ظاهرة صعوبة وبطء التسجيل.
 
 
- الوصول إلى طريقة تسجيل تنهي حالة عزوف المواطنين عن اتخاذ إجراءات الشهر وصولاً لتسجيل الملكية العقارية.
 
- القضاء على معوقات الاستثمار العقاري ومنح البيئة الاستثمارية استقرارًا.
 
 
-حصر الثروة العقارية والقضاء على ظاهرتي السرقة والاستيلاء على العقارات، وكذا غسل الأموال.
 
 
- تغيير الرؤية السلبية نحو إجراءات الشهر من خلال اتخاذ بعض الإجراءات الميسرة، وتفعيل مواد الدستور فيما يتعلق بحماية الملكية.
 
- اتخاذ إجراءات حاسمة وحكيمة لتغيير الرؤى السلبية نحو إجراءات الشهر بقانون متوازن يتماشى مع متغيرات الواقع وينعكس أثره على المجتمع ككل.
 
- يساعد الدولة نحو التحول الرقمى ونقلها نقلة اجتماعية واقتصادية .
 
 
وستؤدي تلك التعديلات، إلى إقبال المواطنين على شهر وتسجيل عقاراتهم فى سبيل تحقيق الحماية القانونية للملكية العقارية، وكذلك مساعدة الدولة فى حصر الثروة العقارية للحفاظ عليها وتعظيم ملكية الأفراد، الأمر الذي سينعكس أثره إيجاباً على أداء الدولة فى ضبط الملكيات وحمايتها،حتى تكون بمنأى عن النزاعات التي طالما عُجت بها أروقة المحاكم وأجهزة السلطة القضائية.
 
كما جاء مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، والتيسير على المواطنين فى إجراءات تسجيل ممتلكاتهم العقارية من خلال التغلب على العقبات التى تواجههم وذلك فى ضوء توجيهات القيادة السياسية بتسهيل تلك العقبات.
 
 
 

print