الأحد، 28 أبريل 2024 12:26 ص

تفاصيل مشروع قانون يحظر عقد الزواج قبل إجراء فحص طبى الشامل

تفاصيل مشروع قانون يحظر عقد الزواج قبل إجراء فحص طبى الشامل مجلس النواب
الأحد، 20 فبراير 2022 02:36 م
سمر سلامة
أحال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، مشروع قانون مقدم من النائب كريم السادات (وأكثر من عشر عدد الأعضاء)، بشأن إصدار قانون الفحص الطبي الشامل قبل الزواج، في الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد.
 
 
ويقوم مشروع القانون على عدد من المبادئ الأساسية منها حماية الصحة العامة للمجتمع هدف والتزام من الدولة، بالإضافة إلى أن الأسرة نواة المجتمع، وصلاحها قوة له، والحياة الخاصة لها حرمتها وقدسيتها. 
 
 
ويهدف مشروع القانون على وقاية المقبلين على الزواج من الكثير من الأمراض الوراثية والمعدية التي يمكن أن تكون سببا في تهديد الحياة الزوجية بالفشل، بالإضافة إلى  الحد من ظهور الكثير من الأمراض في الأجيال الجديدة. 
 
 
كما يهدف إلى زيادة التوعية بأهمية الفحص الطبي ما قبل الزواج، وتقديم الاستشارات الوراثية حول الأمراض الوراثية، والتقليل من الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين على الأسرة والمجتمع، وتقليل الضغط على المؤسسات الصحية، وتجنب المشاكل الاجتماعية والنفسية للأسر التي يعاني أطفالها، وأخيرا نشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي الشامل. 
 
 
ونص مشروع القانون في المادة الأولى منه على إلزام كل من يرغب في الزواج التأكد من خلوه من أي عارض مرضي قد يظهر عليه، ويكون ذلك بمراجعة وزارة الصحة لاستخراج شهادة بذلك.
 
 
وحظر في المادة الثانية إبرام عقود الزواج بدون الحصول على الشهادة بالخلو من المانع الصحي ما لم يقدم رإغبا الزواج إقرارا وموافقة منهما بالعلم والرضاء بالحالة الصحية لكل منهما ، ولا يعتد في هذه الحالة بموافقة من لم تبلغ سن الرشد ولا يحق لوليها تمثيلها في هذه الحالة. 
 
 
وألزم في المادة الثالثة وزيرالصحة بإصدار اللائحة التتفيذية مبينا أنواع الفحص المطلوب في هذه الحالات وإجراءاته. وحفاظأ على سرية المعلومات التي تضمنتها هذه الشهادة فرض القانون عقابا على من أفشى سرية هذه المعلومات، وضمانا لالتزام المأذونين والموثقين، بتطبيق أحكام المادة الثانية فرض القانون عقابا على من يخالف منهم أحكام المادة الثانية. 
 
 
ويعتبر برنامج الفحص الطبي الشامل قبل الزواج برنامجا إلكترونيا متضمن أحدث المعلومات والتقنيات العلمية المتاحة، وهو يعمل على فحص الطفرات الوراثية المحددة المسببة لأمراض وراثية متنحية، استنادا إلى البيانات المستخلصة من برنامج الجينوم والذي يعمل على فحص المتغيرات الوراثية المسببة لأمراض وراثية متنحية. ولا تزال هناك العديد من الأمراض الوراثية المتنحية غير مفهومة حتى الآن، كما أن هناك العديد من العيوب الخلقية والأمراض الوراثية غير ناتجة عن الوراثة المتنحية. ولا يتوفر حاليا أي تحليل يضمن سلامة الطفل وصحته. (الأمراض الوراثية المتنحية).
 
 

print