الثلاثاء، 07 مايو 2024 01:50 ص

برلمانية عن تنسيقية الأحزاب: "المجلس الصحى" يسهم فى وقف نزيف هجرة الأطباء

برلمانية عن تنسيقية الأحزاب: "المجلس الصحى" يسهم فى وقف نزيف هجرة الأطباء النائبة مرثا محروس
الأربعاء، 09 فبراير 2022 02:02 م
كتبت نور علي

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم الأربعاء، تأكيدا من أعضاء المجلس، على أهمية دور المجلس الصحى المصرى فى التدريب العلمى للأطباء ووقف هجرة الأطباء، مطالبين بأن تكون اللائحة التنفيذية لقانون المجلس الصحى معبرة عن القانون فيما أبدى البعض تحفظهم على القانون.

 

وقالت النائبة مرثا محروس، عضو تنسيقية شباب الأحزاب: الدولة تحت قيادة الرئيس السيسى اهتمت بالتدريب لكل القطاعات إيمانا بأهمية التدريب فى إنارة العقول، وهذا القانون هو ثمرة لما زرعته الدولة المصرية، مشددة على أهمية القانون فى تقليل نزيف هجرة الأطباء وسد الفجوة.

 

وأشار النائب عمرو درويش، عضو تنسيقية شباب الأحزاب إلى أن المجلس الصحى خطوة مهمة، مضيفا: صحيح أنها خطوة متأخرة لكن أن تأتى متأخرا خيرا من إلا تأتى أصلا، واستكمل: الدستور كفل للمواطن الحق بالصحة.. والمجلس الصحى هو ترجمة لهذا الحق، وسيسهم فى الارتقاء بالمنظومة الصحية من حيث المستشفيات والكوادر حتى تتوافق مع الجمهورية الجديدة، مطالبا أن يكون هناك دورا فعالا للجان بالمجلس، وأن تكون اللائحة التنفيذية على قدر فعالية المجلس.

 

وأبدت النائبة مها عبد الناصر تحفظها على قانون المجلس الصحى المصرى، لأنه يحتاج إلى قدر أكبر من الدراسة، مضيفة: كنا نطمح فى مجلس صحى حقيقى قادر على تطوير المنظومة الصحية لأن مصر تستحق كيان كبير معنى بالمنظومة الصحية وليس معنى بالشهادات فقط واتحفظ على القانون ويأخذ قدر أكبر من الدراسة.

 

ولفتت النائبة هالة أبو سعد إلى الدور الكبير والمشرف للمبادرات الرئاسية فى الصحة، متابعة عندما يكون هناك مجلس متخصص تحت رئاسة الرئيس لدعم المنظومة الصحية فهذا أمر جيد. وقال النائب مكرم رضوان: اليوم هو عيد لحلم انتظرناه طويلا واليوم يتحقق على يد القيادة السياسية والحكومة.. القانون سيعظم الفائدة من كل المنظومة الصحية.

 

وقال النائب هانى أباظة: قلبى معاك يا دكتور خالد عبدالغفار، التركة صعبة لكن معاك كل الحق والشعب المصرى والدستور والقيادة السياسية التى تساند كل الجهود لتقديم خدمة طبية مناسبة للمواطن المصرى.

   

وتساءلت النائبة رحاب الغول: فين المستشفيات المؤهلة لممارسة الأطباء عملهم، لافتة إلى أن مستشفى نجح حمادى العام منذ سبع سنوات لم يتم الانتهاء منها  حتى الآن مطالبة بالاهتمام بمستفيات الصعيد وأن يكون لها الأولوية.

 

وأشارت النائبة راوية مختار: الهدف من القانون سامى وراقى، متساءلة: ما هو مصير من لا يجتاز الاختبار، وهل هيتم منعه من مزاولة المهنة؟، قائلة: أتمنى أن تكون اللائحة ناصفة وعادلة لكل العاملين بالفريق الصحى.

 

ولفتت النائبة جميانة لويس إلى أن القانون لن يخدم فقط جموع الأطباء، وإنما سيخدم جموع الشعب المصرى، مؤكدة أن الفريق الصحى هم أكثر حرصا على رفع مستواهم الصحى والعلمى والطبيب عندما يهاجر لا يكون السبب فقط البحث عن مصدر للرزق وإنما للحصول على مستوى علمى متميز.

 

ونوهت إلى أن الدولة فى ظل قيادة الرئيس السيسى حريصة على أن تكون الخدمة الصحية وفقا للمعاير الصحية العالمية وهو ما يتفق مع الدستور. 


print