الجمعة، 26 أبريل 2024 09:22 م

وزير العدل لـ"النواب": قانون الشهر العقارى يحتوى على تسهيلات غير مسبوقة للمواطن

وزير العدل لـ"النواب": قانون الشهر العقارى يحتوى على تسهيلات غير مسبوقة للمواطن الشهر العقارى
الثلاثاء، 08 فبراير 2022 02:28 م
كتب كامل كامل

كشف المستشار عمر مروان وزير العدل، أن مشروع قانون الشهر العقارى الذى أعدته وزارة العدل ويناقش بالجلسة العامة لمجلس النواب، سيحل كافة المشاكل المتعلقة بتسجيل العقارات فى مصر ويزيل كافة العقبات المتعلقة بإثبات تسلسل المكلية.

 

وقال المستشار عمرو مروان وزير العدل، خلال حضوره بالجلسة العامة لمجلس النواب: "فى البداية أسجل اعتزازى تحت قبة البرلمان على المستوين الرسمى والشخصي"، مضيفا: "بالنسبة لمشروع القانون الشهر العقارى تنقصه عدة قوانين"، موضحا أن القوانين الخاصة بالشهر العقارى منها ما ينظم الجانب الإدارى لمصلحة الشهر العقاري، ومنها ما ينظم كيفية التسجيل".

 

وأضاف أن القانون نظم عملية تسجيل العقارات فى ثلاثة حالات هى لمن يملك عقد نهائى أو لمن يملك عقد عرفى ابتدائى مر عليه 5 أعوام أو لمن استقرت ملكيته على الأرض 15 عاما.

 

وأوضح أن كل حالة من هذه الحالات بين القانون المستندات المطلوبة لإجراء التسجيل فى الشهر العقارى دون الحاجة لتسديد قيمة ضريبة التصرفات العقارية التى تم الفصل بينها وبين إجراء التسجيل فى الشهر العقارى، كما ان القانون القديم كان يلزم الراغب فى التسجيل احضار خريطة مساحية من إحدى الجهات فى الدولة لكن القانون الجديد حل هذه المشكلة وجعل اماكنية تحديد البيانات المساحية من اى جهة ولو لم يحدث تغير عن البيانات المدونة فى العقد النهائى او العرفى يمكن استخدام العقد كبيان مساحى.

 

وتابع: "مشروع القانون الذى تقدمنا به يواجه التصدى لمشكلات المواطين ووضع حلول جذرية لها"، مشيرا إلى أن مشكلة الشهر العقارى أحد المشكلات الموجودة فى المجتمع، وعندما أتينا بهذا القانون وضعنا الحلول للمشكلات وقمنا بإزالة العقبات وبسطنا الدنيا للمواطنين، كما وضعنا سقف لإنجاز المعاملة، كما أن تعديلات تشمل أنه عند الحصول المواطن على الأحكام القضائية يسجل بهذا الحكم، أم الأول كان يحصل المواطن على أحكام قضائية ولم يستطيع التسجيل".

 

وأوضح أن القانون الحالى يتيح التعامل الإلكترونى للتسجيل وتيسيرات كثيرة"، مضيفا: "النواب عندما سيناقشون القانون سيشاهدون كم التسهيلات.. هذه التعديلات تأنى متفقة مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بإزالة كل العقبات التى تواجه المواطنين".

 


print