السبت، 20 أبريل 2024 06:35 ص

"صناعة النواب" توصي بتفعيل قرار منع استيراد الأجزاء الأساسية لـ "التوكتوك"

"صناعة النواب" توصي بتفعيل قرار منع استيراد الأجزاء الأساسية لـ "التوكتوك" مجلس النواب
الخميس، 27 يناير 2022 12:00 ص
سمر سلامة

أوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب بتفعيل تنفيذ قرار وزيرة التجارة والصناعة بمنع استيراد الأجزاء الأساسية في مركبة التوك توك مع إيجاد الآلية الملائمة لإيجاد وسيلة بديلة لمركبة التوك توك كالسيارة الميني فان كوسيلة نقل آمنة.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة عقدته اللجنة مساء أمس الثلاثاء، برئاسة النائب محمد مصطفى السلاب، وكيل اللجنة، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى جمال عمر بشأن استمرار السماح باستيراد مركبة التوك توك على الرغم من الزيادة الكبيرة في عددها وعدم ترخيص الكثير منها، وذلك بحضور أحمد رفعت، رئيس الإدارة المركزية للاستيراد والتصدير بوزارة التجارة والصناعة.

 

وأكدت النائبة منى عمر على ضرورة تفعيل تنفيذ القرار بمنع استيراد التوك توك حيث صدور قرار مماثل عام 2014 ولم يفعل، مطالبة باستخدام التوك توك في إطار الحدود الآمنة دون العشوائية ووضع ضوابط من حيث أماكن السير والسن القانوني لقائد التوك توك.

 

ومن جانبه أوضح "رفعت" أن القرار صدر في 9/11/2021 بمنع استيراد الأجزاء الأساسية لمركبة التوك توك وقامت وزارة التجارة والصناعة بإخطار مصلحة الجمارك وجميع المنافذ الجمركية بالقرار، موضحا أن القرار يسري على منع استيراد الأجزاء الأساسية للتوك توك دون الأجزاء الفرعية التي يمكن استيرادها كالفانوس مثلاً.

وأضاف "رفعت" يوجد نحو 2.5 مليون توك توك داخل مصر مرخصاً منها نحو 450 ألف توك توك فقط، لافتا إلى أن عدد المصانع العاملة في تصنيع وتجميع التوك توك نحو 15 مصنعاً لا يعمل منها حالياً سوى مصنع وحيد وهو مصنع غبور.

 


print