الأحد، 05 مايو 2024 12:04 ص

عبلة الهوارى: تعديلات "تنظيم الخبرة" هدفها إنجاز القضايا المتراكمة فى المحاكم

عبلة الهوارى: تعديلات "تنظيم الخبرة" هدفها إنجاز القضايا المتراكمة فى المحاكم النائبة عبلة الهوارى
الإثنين، 27 ديسمبر 2021 08:00 ص
سمر سلامة

تناقش لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في اجتماعها اليوم الإثنين، مشروع القانون المقدم من النائبة عبلة الهوارى بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 96 لسنة 1952 بشأن تنظيم الخبرة أمام جهات القضاء.

 

من جانبها قالت النائبة عبلة الهواري، عضو مجلس النواب، إن التعديلات التي تقدمت بها تهدف إلى سرعة إنجاز القضايا المتراكمة في مكاتب خبراء وزارة العدل، وهو ما يساعد في سرعة الفصل في القضايا ومن ثم تحقي قالعدالة الناجزة التي يسعى إليها الجميع، مشيرة إلى أن نسبة القضايا المحالة إلى مكاتب الخبراء تصل إلى 80% من إجمالي القضايا المتداولة في المحاك، بما يعني أن سرعة إنجازها سيساعد في سرعة الفصل فيها.

 

وأوضحت أن التعديلات تتضمن تعديل المادة 51 المرسوم بقانون رقم 96 لسنة 195، لتنص على أن يبدأ الخبير المنتدب في الدعوى في مباشرة المأمورية بحد أقصى ستة أشهر من تاريخ استلامه أوراق الدعوى بدلا من النص القائم الذى لا يضع فترة زمنية ملزمة لكى يبدأ الخبير في نظر الدعوى.

 

وأكدت أن المشروع يهدف لتطوير القطاع بكل مكوناته، وتوفير بيئة عمل مناسبة من خلال توفير التكنولوجيا والأساليب الحديثة التي تساعدهم في انجاز مهامهم، بالإضافة إلى وضع آلية لتوزيع أتعاب الخبراء.


print