السبت، 01 يونيو 2024 10:29 ص

"رياضة الشيوخ" تناقش دراسة عن الدبلوماسية الشبابية كركيزة للقوى الناعمة المصرية

"رياضة الشيوخ" تناقش دراسة عن الدبلوماسية الشبابية كركيزة للقوى الناعمة المصرية أحمد أبو هشيمة - رئيس لجنة الشباب بمجلس الشيوخ
الإثنين، 20 ديسمبر 2021 12:00 ص
كتب محمود حسين

ناقشت لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب أحمد أبو هشيمة، رئيس اللجنة، خلال اجتماعها أمس، دراسة عن "الدبلوماسية الشبابية كركيزة للقوى الناعمة المصرية".

 
وقال النائب أحمد شعراوى، عضو اللجنة، إن هذا الملف فى غاية الأهمية وله تداعيات كبيرة وإذا تم استغلال هذا الملف استغلال جيد سيعود بالنفع الكبير على الدولة المصرية لأن الدبلوماسية الشبابية كإحدى ركائز القوى الناعمة الداعمة للدولة المصرية.
 
وأضاف: "الوفود الشبابية سواء كانت زائرة للدولة المصرية أو من الشباب المصرى فى الخارج لهم دور مهم جدا والتاريخ يؤكد ذلك وليس أدل على ذلك من شباب الدول الأجنبية والعربية الذين يتعلمون فى مصر ويكون لهم دور كبير جدا فى التعريف بالدولة المصرية وما يحدث داخل مصر، وهؤلاء يكونوا مرآة للدولة المصرية فى بلادهم".
 
وأشار إلى أن تجربة التعليم بصفة عامة وتجربة المنح الدراسية بصفة خاصة وخاصة فى الأزهر الشريف أمر محمود ويعود على الدولة المصرية بالنفع والخير، ويكون هؤلاء هم حائط الصد الأول لمصر فى بلادهم.
 
وتابع "شعراوى": "تجربة تجمع الشباب العربى فى كأس العرب الأخيرة كانت مثالا للدبلوماسية الشبابية، وإن كانت فى شكل عمل رياض، إلا أن مردوده كان جيدا علي الشباب العربى.
 
بدوره، قال النائب عادل الطنيخى، عضو اللجنة، إن الدبلوماسية الشبابية من الأهمية بمكان ولابد أن تكون على رأس الأولويات، وأن يكون هناك استراتيجية واضحة المعالم بشأنها، وأن يكون هناك تدريب للكوادر الشبابية من الجنسين على أهمية الدبلوماسية الشبابية والتعريف بها وانتشار تلك الثقافة حتي يكون هناك مردود إيجابى لهذا الملف.

print