الأربعاء، 24 أبريل 2024 09:12 م

زراعة النواب تفتح ملف ارتفاع أسعار اللحوم وسوسة النخيل بالوادى الجديد

زراعة النواب تفتح ملف ارتفاع أسعار اللحوم وسوسة النخيل بالوادى الجديد مجلس النواب - ارشيفية
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 09:45 ص
كتب محمد أبو عوض

تناقش لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء برئاسة النائب هشام الحصرى، خطة الحكومة في مواجهة ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق والتعرف على السياسة الاستيرادية للحيوانات الحية. كما تناقش اللجنة عصر اليوم تراجع دور الوحدات البيطرية في نقديم الخدمات للمربين وهو ما بؤثر على الثروة الحيوانية فى مصر.

وتستعراض لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فى مكافحة آفة سوسة النخيل في محافظتي أسوان والوادي الجديد.

شهد اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، أمس الإثنين، تحذير النائب أحمد البنا، عضو لجنة الزراعة، من رغبة شركات الأسمدة فى زيادة حجم تصدير إنتاجها للخارج للاستفادة من السعر العالمى الكبير للأسمدة، موضحا أن سعر الطن بالخارج وصل الى نحو 950 دولار، فى حين أن سعره بالداخل نحو 250 دولار.

جاء ذلك خلال كلمته باجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، مساء اليوم، برئاسة النائب محمد مصطفى السلاب، وكيل اللجنة، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد السلاب بشأن استمرار نزيف خسائر شركة كيما للأسمدة والوقوف على أسباب الخسائر وانخفاض كفاءة الشركة التشغيلية.

وشدد البنا، على ضرورة تحقيق التوازن بين تصدير الأسمدة وبين توفيرها للزراعة داخل مصر، موضحا أن الشركات ترى مصلحتها فى التصدير لتحقيق الأرباح، وهو ما دعا لجنة الزراعة بالبرلمان، لتشكيل لجنة لدراسة الأزمة، وتم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة، بإلزام الشركات بتوريد نسبة 55% من إنتاجها للجمعيات الزراعية بالأسعار المحلية المدعمة، وكذلك ضخ نسبة 10% للسوق المحلى، والسماح لها بتصدير الباقى، وهو ما سيحقق لها هامش ربح جيد فى ظل ارتفاع الأسعار العالمية.


الأكثر قراءة



print