الثلاثاء، 14 مايو 2024 11:20 ص

"دراسة": الأقباط والمرأة والعائلات الفئات الأكثر تصويتا فى الجولة الأولى

"دراسة": الأقباط والمرأة والعائلات الفئات الأكثر تصويتا فى الجولة الأولى تصويت سيدات
الخميس، 22 أكتوبر 2015 01:29 م
كتبت هدى أبو بكر
قال الباحث أبو الفضل الإسناوى رئيس برنامج الدراسات المصرية بالمركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية: إن هناك 3 فئات من الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم هم من أنقذوا العملية الانتخابية وكانوا الحصان الأسود لها فى عملية التصويت، وهم الأقباط والمرأة والعائلات فى محافظات الصعيد.

وأشار "الإسناوى" فى تصريح لـ"برلمانى" إلى أن الدراسة التى يقوم بها الآن المركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية حول خريطة التصويت فى المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، كشفت عن أن هذه الفئات الثلاث هى أكثر الفئات تصويتا فى الانتخابات، وأضاف: خوض 15 مرشحا من الأقباط جولة الإعادة للمرحلة الأولى هى واقعة تحدث لأول مرة ومؤشر على أنه كان هناك كثافة فى تصويت الأقباط، حيث يخوض 10 أقباط جولة الإعادة فى المنيا، ومرشح واحد فى كل من أسوان وإمبابة وكفر الدوار، ما يعنى أن تصويت الأقباط فى هذه الدوائر كان بكثافة كبيرة، بالإضافة إلى أن تصويتهم فى محافظة الأقصر كان أيضا موجودا، حيث كانت أصواتهم لحزب المصريين الأحرار، ويخوض الإعادة فى الأقصر 4 مرشحين من المصريين الأحرار.

أما فيما يتعلق بالمرأة قال الإسناوى: ان المرأة كان لها دور كبير فى عملية التصويت والحضور إلى صناديق الانتخاب، مشيرا إلى أن خوض 11 مرأة جولة الإعادة هو أيضا رقم يحدث لأول مرة، وهو مؤشر على تغيير اتجاهات التصويت لدى المرأة، ففى السابق المرأة كانت تصوت للرجل فقط، والآن المرأة أصبحت تصوت للمرأة.
أما الفئة الثالثة التى تعد الحصان الأسود لعملية التصويت هى العائلات، فالعائلات فى محافظة الصعيد شاركت بكثافة فى التصويت أيضا.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات أمس، أن عدد من أدلوا بأصواتهم فى الجولة الأولى للانتخابات على مستوى المحافظات الـ14 هو 7 ملايين و270 ألفًا و564 ناخبًا.


الأكثر قراءة



print