الأحد، 19 مايو 2024 12:18 ص

حسين عشماوى نائب "الوفد": مجلس النواب لا يرغب ببقاء وزير التخطيط أشرف العربى

حسين عشماوى نائب "الوفد": مجلس النواب لا يرغب ببقاء وزير التخطيط أشرف العربى حسين عشماوى عضو مجلس النواب وزير التخطيط أشرف العربى
الأحد، 24 يناير 2016 04:20 ص
كتب حسن عفيفى و عبد الوهاب العفيفى
أكد حسين عشماوى عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بدائرة قليوب بمحافظة القليوبية، أنه لا بد وأن يقتنع الجميع بأن الجهاز الإدارى مليء بالفساد، مضيفا "إذا لم يقتنع بذلك وزير التخطيط الذى هدد بأنه سيقدم استقالته حال رفض قانون الخدمة المدنية.. يروح مش عاوزينه ولسنا ملتزمين بتخطيط".

وأضاف عشماوى فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن الحكومة متمثلة فى الوزارات والهيئات والأجهزة ستقوم بعرض برنامجها على مجلس النواب فور تعديل اللائحة الداخلية والانتهاء من انتخابات اللجان مضيفا أن البرلمان صاحب التقييم فإذا كانت أفكارهم جيدة وتتماشى مع الشعب ممثلا فى النواب سيرحب بها والوزير النشط لا غبار عليه على حد قوله.

وتابع عشماوى أن وزير التخطيط يعلم أن هناك 6,3 مليون موظف بالدولة، ويعلم كم الفساد بالمؤسسات، إلا أن آلياته فيما يخص صياغة قانون الخدمة المدنية، بالإضافة إلى أنه طلب منه إذا كان بجعبته ثمة قوانين أخرى إلا أنه لم يعرض شيئا وكان بالنسبة له "الخدمة المدنية" هو الخلاص الوحيد.

وأوضح عشماوى، أنه قد طُلِبَ من الأعضاء حضور الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط خلال مناقشة القانون إلا أنهم رفضوا، قائلا: "بأسلوبه المجلس مش عاوزه لأن المجلس بإطار إصلاح وكون الوزير المختص بالتخطيط لا يملك آليات أو إذا كان لديه ولا يملك القدرة على إقناع المجلس بها أو يشكل لجنة يسعى من خلالها إلى تغيير العوار الموجود بالقانون الشهير.

وأكد عشماوى أنه ليس هناك مشكلة فى الرجوع لقانون47 سوى عجز الموازنة المترتب على إعطاء الموظف حقه - حتى صياغة قانون جديد يراعى كل الأطراف بالتوازى مع رأى الشارع أو إحداث تعديلات على قانون الخدمة المدنية ثم إعادة طرحه من جديد على مجلس النواب كما صرح المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة فى محاولة منه لرأب الصدع والحد من التوتر بين الوزراء والنواب.


print