الأحد، 02 يونيو 2024 03:27 م

محمد السلاب: معايير اختيار واضعى اللائحة الداخلية للبرلمان"موضوعية"

محمد السلاب: معايير اختيار واضعى اللائحة الداخلية للبرلمان"موضوعية" محمد السلاب عضو مجلس النواب
السبت، 23 يناير 2016 08:10 ص
كتب زكى القاضى
توقع محمد السلاب عضو مجلس النواب بائتلاف "دعم مصر"، أن اللائحة الداخلية الجديدة ستشرع لطريقة حديثة للتعامل بين النواب ومؤسسات الدولة من جهة، وتعامل النواب مع بعضهم داخل المجلس من جهة أخرى، وفق التطورات التى شهدها الوطن خلال الفترة الماضية.

وأكد "السلاب" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدستور المصرى، ألزم مجلس النواب، بعدد من الشروط، لا تنطبق مع اللائحة القديمة، ويجب تداركها فى اللائحة الجديدة، ومنها استحداث لجنة للشؤون الإفريقية، وذلك بعد إضافة البعد الإفريقى للدستور المصرى.

وأوضح محمد السلاب، أن طريقة إعداد الهيئة التى ستضع اللائحة، تشعر الجميع بالثقة، وذلك من خلال اختيار ممثل لكل هيئة برلمانية، بالإضافة لعدد من المستقلين، ويختار من بينهم، بنظام " القرعة"، وهى معايير موضوعية، ومعبرة عن كافة الاتجاهات الفكرية تحت القبة.

وأشار عضو مجلس النواب، أن مطالب بعض النواب، بفصل لجان، واستحداث لجان أخرى، يجب أن تأخذها لجنة إعداد اللائحة الداخلية بعين الاعتبار، وعلى الجميع التفاهم، أن مجلس النواب، بحاجة إلى لائحة منظمة، تسهل عمله، وتسهل الإجراءات به.

كان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، طلب من ممثلى الهيئات البرلمانية، الذين لا يقل عدد أعضاء الحزب عن 5 أعضاء فى المجلس، إخطار رئيس المجلس باسم العضو الذى اختاره ممثلا له فى لجنة إعداد اللائحة الداخلية للمجلس.

وقال علاء عابد، أنه يرشح الدكتور أيمن أبو العلا لتمثيل حزب المصريين الأحرار فى عضوية لجنة إعداد اللائحة، وقال أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن: إن الحزب يرى اختيار محمد عطا سليم، ممثلا للحزب فى اللحنة.

وأعلن النائب أحمد السجينى عن حزب الوفد اختيار المستشار بهاء الدين أبو شقة، ممثلا للحزب فى اللجنة، فيما اختار حزب حماة الوطن النائب كمال عامر ممثلا للحزب، واختار حزب الشعب الجمهورى اختيار النائب محمد صلاح أبو هميلة، ممثلا عن الحزب فى اللجنة، واختار حزب المؤتمر النائب الدكتور مجدى مرشد ممثلا عنه فى اللجنة.


الأكثر قراءة



print