الأحد، 19 مايو 2024 12:52 ص

حصرى.. ننشر صورة التطبيق "الجديد" للنواب لطلب الكلمة بالجلسات العامة

حصرى.. ننشر صورة التطبيق "الجديد" للنواب لطلب الكلمة بالجلسات العامة جانب من جلسات البرلمان
الأحد، 17 يناير 2016 10:46 ص
كتب محمد رضا
كشفت مصادر عن تحديث أدخلته الأمانة العامة لمجلس النواب، حصل "برلمانى" على صور له، على البرامج المدرجة على "التابلت" الذى سُلّم للنواب، فيما يخص طلب النائب للكلمة في أثناء الجلسات العامة، حيث كان المتبع أن يطلب النائب الكلمة بإرسال ورقة مكتوبة بخط اليد إلى رئيس المجلس بواسطة أحد الموظفين، ولكن بعد إدراج التطبيق الجديد فإن النواب سيطلبون الكلمة إلكترونيًا عن طريق "التابلت".

ننشر صورة التطبيق الجديد للنواب

وأوضحت المصادر، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن النائب يستطيع طلب الكلمة من رئيس المجلس خلال الجلسات العامة من خلال التطبيق الجديد الذى تظهر نافذته الأولى على شكل "ميكروفون" مكتوب أسفله: "يمكنكم طلب الكلمة بالضغط هنا"، وفور الضغط على هذه النافذه تُفتح نافذه أخرى لطلب الكلمة، وتلك النافذة بها خانتان؛ الأولى لإدخال رقم عضوية النائب، والثانية لإدخال رقمه القومى، واللتان يقوم النائب بملأهما ثم يضغط على زر "بحث"، فتتم بذلك عملية طلب الكلمة، ويسجل اسم النائب ضمن قائمة طالبى الكلمة فى موضوع الجلسة.

أما النافذة الثانية فمكتوب بها تنويه يوضح للنواب كيفية طلب الكلمة مكتوب فيه أعلى النافذة: "طلب كلمة فى موضوع بالجلسة.. السيد النائب، يمكنكم من خلال هذه النافذة التقدم بطلب الكلمة فى أى من الموضوعات المدرجة بجدول الأعمال وفق المواعيد المقررة باللائحة لكل موضوع تمهيدًا لإدراج اسمكم ضمن قائمة طالبى الكلمة التى ترفع للسيد رئيس المجلس بالجلسات العامة".

كما أكدت المصادر أن الأمانة العامة لمجلس النواب ستبدأ، اليوم الأحد، فى تدريب النواب على استخدام التطبيق الجديد لطلب الكلمة خلال الجلسات العامة، بدلًا من استخدام الطريقة التقليدية.