الجمعة، 03 مايو 2024 05:13 ص

اليوم.. محكمة النقض تغلق باب تلقى الطعون للفصل فى صحة عضوية أعضاء البرلمان

اليوم.. محكمة النقض تغلق باب تلقى الطعون للفصل فى صحة عضوية أعضاء البرلمان انتخابات
السبت، 16 يناير 2016 11:35 ص
كتب إبراهيم قاسم و هدى أبو بكر
أغلقت

محكمة النقض

، اليوم السبت، باب تلقى الطعون الانتخابية على نتائج الانتخابات والفصل فى صحة عضوية أعضاء المجلس النواب فى عدد من الدوائر التى أجريت فيها عمليات التصويت والفرز.

وقال مصدر قضائى بمحكمة النقض، إن المحكمة فتحت باب التقديم بالطعون الانتخابية على المرشحين الذين أصبحوا نوابًا بالبرلمان للفصل فى صحة عضويتهم وبيان مدى صحة الإجراءات التى اتبعها المرشح للوصول إلى عضوية المجلس، وذلك لمدة 30 يومًا بدأت من تاريخ إعلان نتائج آخر مرحلة من المراحل الانتخابية، وذلك وفقًا للنص الدستورى الذى يسمح "للنقض" فى تلقى الطعون خلال 30 يومًا من إعلان النتائج الرسمية، حيث كان آخر إعلان للنتائج 18 ديسمبر القادم.

وأضاف المصدر، أن المادة 107 من الدستور فإن محكمة النقض تختص بالفصل فى صحة العضوية، وجعلت أحكامها واجبة النفاذ على الفور، إذ تنص المادة على أنه: "تختص محكمة النقض بالفصل فى صحة أعضاء مجلس النواب، وتُقدّم إليها الطعون خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخاب، وتفصل فى الطعن خلال 60 يومًا من تاريخ وروده إليها، وفى حالة الحكم ببطلان العضوية، تبطل من تاريخ إبلاغ المجلس بالحكم".

وأشار المصدر، إلى أنه بالفعل تلقت المحكمة نحو 215 طعنًا انتخابيًا خلال جميع مراحل الانتخابات سواء الأولى أو الثانية أو التى بالنسبة لنتائج الدوائر المعادة من المرحلة الأولى بسبب الأحكام القضائية، وهى دوائر "بندر دمنهور بالبحيرة، والرمل بالإسكندرية، والواسطى ومركز بنى سويف بمحافظة بنى سويف".

الجدير بالذكر أن محكمة النقص حددت يومى 19 و20 يناير الجارى، موعدًا لنظر هذه الطعون الانتخابية بعد أن تم توزيعها بداية شهر يناير الجارى على جميع دوائر المحكمة بالتساوى.


print