الجمعة، 03 مايو 2024 03:48 م

النائب محمد فؤاد يتقدم بطلب إحاطة بشأن فض تسجيل الأرز المقاوم للجفاف

النائب محمد فؤاد يتقدم بطلب إحاطة بشأن فض تسجيل الأرز المقاوم للجفاف النائب محمد فؤاد
الأحد، 11 نوفمبر 2018 11:37 م
كتبت إيمان على
تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجه إلى كل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة ، بشأن رفض تسجيل وزارة الزراعة للأرز المقاوم للجفاف  .
 
وقال "فؤاد" فى طلب الإحاطة أن ندرة المياة العذبة من المشكلات الخطيرة التى تضع تحديات كبرى أمام متخذي القرار حول العالم في القلب منه مصر حيث تعتمد علي مصادر مياه خارج حدودها حتي دخلت ضمن الدول التى تعيش تحت خط الفقر المائى خلاف أزمة سد النهضة .
 
وأضاف  النائب، أن الأرز يعد من أكثر المحاصيل الزراعية شراهة للمياه ولذلك تم تقليص مساحات الأفدنة المزروعة منه، مشيرًا إلي أن منذ عدة سنوات قد تم استنباط عدة أصناف لأرز مقاوم الجفاف يوفر 50% من المياه، بالإضافة إلى إنتاجيته الأعلى من الأصناف العادية.
 
وأشار "فؤاد" إلى أنه قد تم تقديم طلب بتسجيل هذه الأصناف من قبل وزارة الزراعة، إلا أن مركز البحوث الزراعية رفض تسجيله، معللًا ذلك بأن اللوائح تنص علي عدم تسجيل أى صنف من خارج المركز، موضحًا أنه لا يعقل أن يكون لدينا أصناف للأرز المقاوم للجفاف في وقت نحن في أشد الحاجة لكل نقطة مياه ويكون لدينا ما يرفع من انتاجية الأرز ويحقق اكتفاءًا ذاتيًا بل وأيضًا قابلًا للتصدير ويتم رفضه  . 
 
واستطرد النائب، "أرز الجفاف يعد قضية أمن قومى وأمن غذائى، فكيف ترفض وزارة الزراعة تسجيل صنف يعود بالخير على مصر، وبإنتاجية أعلي من الأصناف العادية؟"، مطالبا بإحالة طلب الاحاطة إلى لجنة الزراعة بمجلس النواب لمناقشة الأمر واتخاذ ما يلزم من إجراءات عاجلة وحاسمة حياله.
 

 


الأكثر قراءة



print