الجمعة، 17 مايو 2024 12:23 م

لأول مرة.. مجلس النواب يناقش موازنتين فى عام مالى واحد

لأول مرة.. مجلس النواب يناقش موازنتين فى عام مالى واحد مجلس النواب
الخميس، 23 أغسطس 2018 09:27 م
كتب عبد اللطيف صبح
قال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إن اللجنة ناقشت موازنتين للعام المالى 2018/2019 بدور الانعقاد الثالث، وليس موازنة واحدة مثل كل عام، الموازنة الأولى هى الموازنة فى شكلها التقليدية فى شكل أبواب وبنود طبقا للدستور.
 

أما الموازنة الثانية هى موازنة البرامج والأداء، وأعرب عيسى فى حديث لـ"برلمانى" عن فخره واعتزازه بأن لجنة الخطة والموازنة كان لها الباع الأول فى إرساء هذا النظام الجديد لإعداد الموازنة، مضيفا "بقالنا 40 سنة فى مصر بنحاول نطبقه، وخدناه بطريقة عقلانية متدرجة".

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة أن اللجنة بدأت فى دور الانعقاد الأول بتشكيل لجنة فرعية لدراسة هذا التحول التاريخى، وفى دور الانعقاد الثانى تم تطبيقها على 7 وزارات بشكل تجريبى، وفى دور الانعقاد الثالث النطاق امتد إلى 22 وزارة، مؤكدا أن هذا تقدم كبير جدا.

وأضاف عيسى أن التطبيق التجريبى بنسبة 30% تقريبا، قائلا "هذا النظام معقد جدا وجديد على السوق المصرى، وهناك رسائل ماجيستير ودكتوراة كُتبت فى هذا الشأن منذ 30 عام وهناك دول تطبقه من 40 سنة، وبدأت الوزارت فعلا فى تخصيص مواردها على برامج واستراتيجيات وأهداف على مستوى المخرجات".

 


الأكثر قراءة



print