الخميس، 28 مارس 2024 03:15 م

النائب محمد فؤاد يكشف أسباب غضب طلاب الدراسات العليا بالجامعات الحكومية

النائب محمد فؤاد يكشف أسباب غضب طلاب الدراسات العليا بالجامعات الحكومية النائب محمد فؤاد
الخميس، 16 أغسطس 2018 04:30 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

تقدم النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجه إلى كل من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بشأن الارتفاع المفاجئ والهائل فى مصروفات الالتحاق بالدراسات العليا بالجامعات.

 

وأشار فؤاد فى طلب الإحاطة إلى أنه ورد إليه شكاوى وتظلمات مصحوبة بحالة من الصدمة والحزن الشديد من جانب العديد من الطلاب الراغبين فى الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا "الدبلومة" بعدد من الجامعات الحكومية، ومنها "كلية الحقوق جامعة حلوان"، وذلك فيما يتعلق بالارتفاع المبالغ فيه فى قيمة المصروفات الدراسية، موضحاً أن الطلاب تفاجئوا منذ أيام قليلة بزيادة فى قيمة المصروفات تقرب من 300%، حيث قفزت قيمة المصروفات من 1300 جنيه إلى 4800 جنيه.

 

وقال عضو مجلس النواب، فى بيان صحفى له اليوم، أن هذا الأمر أدى إلى حدوث حالة من الغضب والارتباك اجتاحت صفوف الطلاب نتيجة وقوع أحلامهم بتحقيق درجات علمية ودراسية رفيعة المستوى على مشارف التبخر، وذلك استكمالاً لما قد حققوه من تفوق دراسى أثناء فترة التعليم الجامعى وحصولهم على تقديرات تخول لهم حق الالتحاق بتلك المرحلة الدراسية وفقاً للشروط التى وضعتها وزارة التعليم العالى.

 

وتساءل النائب هل هذا هو التمييز الذى يستحقونه بعد كل ما بذلوه من جهد وكفاح حتى يصلوا تلك المرحلة؟، وهل هذا هو التنفيذ السليم لتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالاهتمام ودعم البحث العلمى والباحثين فى مصر؟

 

وطالب بتوضيح مدى صحة تلك المعلومات، وفى حال صحتها هل أصبحت غاية وزارة التعليم العالى الربح فى المقام الأول، أم الاهتمام بإخراج كوادر علمية شبابية ترتقى بمستقبل الوطن، كما طالب بمعرفة الاستراتيجية "الفورية" التى ستنتهجها الوزارة لمعالجة ذلك الأمر وإعادة الوضع إلى نصابه الأول.

 


الأكثر قراءة



print