الأربعاء، 08 مايو 2024 12:51 ص

فقيه دستورى: البرلمان اتخذ الإجراءات الدستورية المتطلبة لقرار فض دور الانعقاد

فقيه دستورى: البرلمان اتخذ الإجراءات الدستورية المتطلبة لقرار فض دور الانعقاد صلاح فوزى الفقيه الدستورى
الأحد، 29 يوليو 2018 04:00 ص
كتبت نورا فخرى

قال الدكتور صلاح فوزى، رئيس قسم القانون الدستورى بجامعة المنصورة وعضو لجنة الإصلاح التشريعى، إن مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، قد اتخذ الإجراءات الدستورية واللائحية المتطلبة لإصدار القرار الجمهورى بشأن فض دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعى الأول لمجلس النواب.

وأضاف فوزى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هذه الإجراءات التى اتخذها مجلس النواب والسابقة لإصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بفض دور الانعقاد الثالث تأتى إنفاذا للمادة ( 115) من الدستور، والتى حددت إجراءات فض دور الانعقاد للبرلمان وانعقاد الدورة التالية، حيث تفيد بأن رئيس الجمهورية يفض دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

وكان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قد أعلن فى الجلسة الختامية لمجلس النواب، والمنعقدة يوم 25 يوليو الماضى، انتهاء جلسات دور الانعقاد الثالث، من الفصل التشريعى الأول على أن يعود البرلمان وفقا للائحة فى الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل.

وقال عبد العال، إن الرئيس السيسي سيصدر قرارا جمهوريا بفض دور الانعقاد، وسيبدأ المجلس دور الانعقاد الرابع وفق ما سيحدده القرار الجمهورى.

ويذكر أن (115) من الدستور، نصت على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

وفى ضوء المادة الدستورية سالفة الذكر، من المتوقع أن يًصدر رئيس الجمهورية قراره بفض دور الانعقاد الثالث للفضل التشريعى الأول لمجلس النواب، وذلك بعد تفويض مجلس النواب رئيس الجمهورية فى فض دور الانعقاد.

 


print